“صوناسيد” تحقق رقم معاملات يناهز 3,67 مليار درهم عند متم شتنبر

0 153

مجلة صناعة المغرب / رشيد محمودي

بلغ رقم المعاملات الموطد للشركة الوطنية للحديد والصلب “صوناسيد” نحو 3,67 مليار درهم برسم الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023، بزيادة قدرها 1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة.

وأفاد”صوناسيد”، في بلاغ، أنه على المستوى الاجتماعي، تراجع رقم المعاملات بنسبة 3 في المائة إلى 3,53 مليار درهم عند متم شتنبر الماضي، مبرزة أن هذا التطور يشمل تأثير الحجم الإيجابي البالغ 4 في المائة المدفوع بالزخم الجيد لمبيعات حديد الخرسانة، وكذا مساهمة مبيعات الألياف، وهو منتوج جديد ذو قيمة مضافة عالية.

وأبرز المصدر ذاته أنه، على الرغم من ذلك، فإن الظرفية الاقتصادية الدولية أدت إلى تدهور ظروف السوق في سنة 2023، مما تسبب في تراجع ملموس في هوامش الصلب والحديد.

وقد أثر هذا العامل الخارجي على الربح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك لـ “صوناسيد” البالغ 135 مليون درهم عند متم شتنبر 2023.

وفي المقابل، مكن التنفيذ الجيد للمخطط الاستراتيجي، القائم على التطوير التجاري وتعزيز التنافسية وإطلاق منتجات جديدة ذات قيمة مضافة عالية، من تقليص تأثير هذه العوامل الظرفية.

ومن هذا المنطلق، تتوقع الشركة نتيجة اجتماعية صافية ربحية سنة 2023، والتي من المتوقع أن تسجل انخفاضا بحوالي 40 في المائة مقارنة بالسنة المالية الماضية.

وعلى مستوى الاستثمارات المنجزة عند متم شتنبر 2023، فقد بلغت 90 مليون درهم، وتندرج في إطار برنامج مالي يناهز مجموعه 230 مليون درهم خلال سنة 2023.

وفي ما يتعلق بصافي الديون، حافظت شركة “صوناسيد” على هيكلة قوية ومرنة للحصيلة، وفائض خزينة بلغ 702 مليون درهم متم شتنبر 2023.

وبخصوص الآفاق، تظل الشركة ملتزمة بتعزيز نموذجها الاقتصادي المستدام الرامي إلى الاستفادة من فرص النمو من خلال إطلاق منتجات وخدمات مبتكرة، وكذا ترسيخ ريادتها الإقليمية في مجال الانتقال الطاقي وإنتاج الفولاذ المبتكر منخفض الكربون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.