شركة “Roca” تُطلق الدورة العاشرة من مسابقتها الدولية للتصميم ” Jump The Gap”

0 209

بعد النجاح الكبير الذي حققته مسابقة التصميم الدولية Jump The Gap” التي تُنظمها شركة “Roca” مع مركز برشلونة للتصميم، تعود المسابقة في دورتها العاشرة، وذلك بعد 9 دورات عالمية عرفت مشاركة أزيد من 26 ألف شخصا يتحدرون من 150 بلدا. المسابقة تبصم هذه السنة على مرحلة جديدة في مسابقتها الدولية، حيث ينبغي على ألمع المهندسين والمصممين تقديم حلول مبتكرة للحمام، وفق ما يتماشى التحديات الكبرى التي نواجهها اليوم بصفتنا أفراد وكمجتمع أيضا.

انطلاقا من السنة الجارية، وعلى مدى السنوات المقبلة، ستضع مسابقة “jumpthegap® ” أمام المهندسين والمصممين العالميين، تحدي تصميم حلول خاصة بفضاءات الحمام، وذلك وفق الأهداف التي وضعها برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لسنة 2030.

وفي هذا الاتجاه، قال مارك فياردوت، مدير التسويق والتصميم في مجموعة Roca :”مفهوم المستقبل تغير. أصبحنا اليوم نُواجه تحديات جديدة ناجمة عن تفشي الوباء العالمي المرتبط بفيروس كورونا المستجد، في الوقت الذي تكتسي تحديات أخرى أهمية متزايدة وحيوية على غرار الحفاظ على الأرض، أو دعم التنوع أو مكافحة التفاوتات”.

وأضاف المتحدث ذاته :”على مدى هذه السنوات، تطورت مسابقة jumpthegap حتى تتماشى مع معالجة هذه المسائل بشكل مباشر أكثر، وفي الوقت ذاته البحث عن أفكار تقنية مجدية تضيف قيمة إلى الابتكار وتظهر التنوع والاستدامة والقدرة على التكيف – وهي قيم كانت دائما جزءا من هويتنا داخل شركة Roca “.

وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة التي تنظم بالتعاون مع مركز برشلونة للتصميم مقسمة الآن إلى أربع فئات جديدة هي:

الرفاهية والصحة: تصاميم توفر مستويات جديدة من الرفاهية وراحة البال للمستخدمين والزبائن، وتعمل على تعزيز التوازن والانسجام. 

 -التصميم المحايد: مشاريع تتطرق ببراعة إلى تنوع الجسم وتبرز مجموعة واسعة من القدرات التي يظهرها البشر، وتسهل العيش المستقل من خلال سمات جديدة للمساعدة الشخصية الإبداعية؛

-المياه والطاقة: مشاريع تعزز الاستخدام الذكي والواعي للموارد العالمية،

-الأزمة والحاجة الضرورية: تصاميم تعالج الأزمة وسياق الطوارئ باستخدام مواد وتكنولوجيات مرنة وقابلة للتحقيق وفي الوقت ذاته قابلة للتكرار.

المشاريع المُختارة سيتم تقييمها من لدن لجنة تحكيم مكونة من مهنيين ذو صيت عالمي، على رأسهم المهندس المعماري الياباني الحاصل على جائزة بريتزكر لسنة 2014 شيجيرو بان، إلى جانب سومي كيم، المدير الأول لحلول الرعاية الصحية في شركة جونسون آند جونسون للتصميم، والمصمم بول بريستمان، رئيس بريستمانغوود ؛ وأندريا تريمارشي وسيمون فاريسين الخبيران في استوديوهات التصميم Formafantasma؛ ديبورا سيوارد، مديرة مركز المعلومات التابع للأمم المتحدة في بلجيكا، ماريانا أماتولو، رئيسة رابطة كومولوس الدولية للجامعات وكليات الفنون والتصميم ووسائل الإعلام؛ إيزابيل روج، المديرة التنفيذية لمركز برشلونة للتصميم ورئيسة World Design Weeks؛ ومارك فياردوت، مدير التسويق والتصميم في مجموعة Roca.

تواريخ المشاركة في المسابقة والجوائز المقدمة للفائزين:

على الأفراد الراغبين في المشاركة وضع إبداعاتهم ما بين 3 ماي و3 يونيو على الموقع الرسمي الخاص بالمسابقة:

https://www.jumpthegap.net/

يُمكن تقديم بالإبداع بشكل فردي، أو على شكل فريق لا يتجاوز عدده شخصان.

في المرحلة الأولية، سيعمل مركز Roca للتصميم ومركز Roca العالمي للابتكار على اختيار المؤهلين الأولين، لتعمل اللجنة في وقت لاحق على النظر في الترشيحات، وذلك على مرحلتين، الأولى خلال الفترة ما بين 16 و27 يونيو، و28 يونيو و4 يوليوز.

خلال الحدث الافتراضي المُقرر تنظيمه بتاريخ 6 يوليوز المُقبل، سيتم الكشف عن أسماء 13 فائزا، حيث سيحصل 4 منهم  من كل فئة على 2000 أورو، و8 جوائز قيمتها 500 أورو للفائز النهائي الأول والثاني من كل فئة، والجائزة الكبرى عبارة عن 5.000 للفائز بجائزة ” Best of the Best”، والذي سيتم اختياره من بين الفائزين النهائيين الأربعة.

ولن يتم إسدال الستار على الدورة العاشرة من المسابقة بعد توزيع الجوائز، ولكنها ستستمر إلى غاية السنة المقبلة من خلال تنظيم سلسلة من اللقاءات والموائد المستديرة العامة سيتم فيها التطرق إلى الحلول المبتكرة لضمان مستقبل أكثر استدامة ، وهي اللقاءات التي ستتاح من خلالها الفرصة للمتسابقين والفائزين هذه السنة من مناقشة مشاريعهم المبتكرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.