رغم مُنعرج وبائي صعب.. شركة “ABL Aviation” تُحلّق عالياً في عام 2021

"سنة حافلة" حسب الشركة العالمية، وعملياتُ تسليم لم تتوقف

0 245

تمكنت ABL Aviation”“، الشركة الدولية المستقلة المتخصصة في تدبير الاستثمارات في مجال الطيران، والتي أسَّسَها ويترأسها المغربي علي بن المدني، من اختتام سنة 2021 بشكل جيد، حيث تكلّلَت هذه السنة بالنسبة لها بتحقيق العديد من الإنجازات وبدفتر طَلَبيّات ممتلئ.

ورغم السياق الصعب لجائحة كوفيد-19، نجحت ABL Aviation في اجتياز سنة 2021 باطمئنان؛ إذ على مدى العام الماضي، “استطاعت الشركة إنجاز عدة عمليات تسليم عن بُعد، تميَّزت بكونها مثمرة ومبتكرة”، يوضح بلاغ الشركة قبل أن يكشف أن ABL Aviation تمكنّت من إتمام عمليتها الثالثة للتسليم الإلكتروني (عن بُعد) بنجاح، وهمّت هذه العملية تسليم طائرتين من نوع Airbus A350  لفائدة شركة النقل الجوي لوفتهانزا.

وأشار بلاغ للشركة، توصلت “مجلة صناعة المغرب” بنسخةٍ منه، إلى أن “هذه الصفقة، التي تم تدبيرها بنجاعة خلال فترة جد قصيرة (أقل من ثلاثة أسابيع فقط من تكليف ABL بالعملية)، تم إبرامها في سياق تمَيَّز بارتفاع طلب شركات النقل الجوي على الطائرات ذات الجسم الضيق، الأحدث صنعاً والأقل استهلاكا للوقود، خاصة على خلفية ترقب عودة الانتعاش للرحلات الجوية القصيرة المدى والداخلية”.

كما تأتي هذه العملية لتنضاف – حسب المصدر ذاته – إلى العمليات الأخرى التي أتمتها الشركة بنجاح خلال سنة 2021 والتي تعلقت بتسليم 8 طائرات Airbus A220 بالصيغة اليابانية للتمويل الإيجاري (Japeness Operating Lease – JOL) لحساب إحدى أكبر شركات النقل الجوي بالولايات المتحدة الأمريكية. وبذلك، تعد ABL Aviation أول شركة تقوم بتسويق طائرات A220 في السوق اليابانية، الشيء الذي شكل نجاحا باهرا لكونه يعكس، من جهة، المقاربة المبتكرة لشركة ABL Aviation في مجال التمويل، ومن جهة أخرى، قدرتها على التأقلم من خلال مستويات نشاط عالية وإنجاز صفقات ناجحة، رغم استمرار الظرفية الاقتصادية الصعبة.

ولقد عكست هذه العمليات الناجحة للتسليم الإلكتروني التي أنجزتها الشركة، الأهمية التي توليها ABL Aviation لتشجيع الحلول المبتكرة المرتكزة على التكنولوجيا والرامية إلى ضمان تمكين صناعة الطيران من مواصلة الابتكار. كما أن هذه العمليات مكنت أيضا من تأكيد واقع أن التسليم الإلكتروني، بالنظر للسياق الحالي الناتج عن الجائحة، سيمكن أكثر من أي وقت مضى من ضمان بيئة عمل آمنة للمستثمرين والزبناء والمستخدمين على حد السواء، إضافة إلى كونه أكثر احتراما للبيئة.

مع بداية كوفيد-19، تمكنت ABL Aviation، أيضاً، من هيكلة عمليتها الأولى بالصيغة اليابانية للتمويل الإيجاري مع إمكانية الشراء (Japeness Operating Lease with call option – JOLCO) والتي تم تأمينها من طرف Aircraft Finance Insurance Consortium (AFIC). وبفضل هذه العملية تمكنت شركة الخطوط الجوية الإسرائيلية العال من تمويل اقتناء طائرتها الجديدة B787-8 بنسبة 100 %. وتم الحصول على التمويل اللازم لإتمام هذه العملية من مستثمرين يابانيين ومن بنك ياباني بضمانة Sompo Japan Nipponkoa Insurance (SJNK).

إضافة إلى ما سبق، تميزت سنة 2021 بإعلان ABL Aviation عن إحداث شركة مشتركة مع Ellington (Ellington Management Group)، وهي مجموعة متخصصة في تدبير الأصول البديلة. وتستهدف الشركة الجديدة تدبير محفظة بقيمة 800 مليون دولار من أصول الطيران وتتوخى تحقيق معدلات مردودية جذابة. ومن خلال ذلك ستواصل ABL Aviation العمل كشركة لتدبير الأصول، فيما ستوفر لها Ellington الدعم المالي والاستراتيجي.

وتعليقاً على الصفقات المبتكرة التي أنجزتها الشركة خلال 2021، صَرّح على بن المدني، الرئيس المدير العام لشركة ABL Aviation، قائلًا: « نحن مسرورون جدا بنجاحنا في تحقيق هذه الإنجازات، والتي تعكس أكثر من أي وقت مضى فعالية ونجاعة المقاربة المبتكرة المعتمدة من قِبَلِ ABL Aviation في مجال التمويل والتأقلم، وذلك رغم الصعوبات الاقتصادية الراهنة. فقد بدلت ABL Aviation مجهودات جبارة من أجل تطوير حلول تكنولوجية متقدمة، والتي مكنتنا من مواصلة إنجاز صفقات حيوية خلال هذه الفترة وأن من نكون في قلب النمو الأخير لنشاط القطاع وارتفاع الطلب على الطائرات ».

وخلُصَت “ABL Aviation ” في بلاغها إلى تأكيد رفعِـها “حجمَ استثماراتها إلى أكثر من 2.9 مليار دولار”. إذ يمتلك علي بن المدني، رجل الأعمال، خبرة تزيد عن 12 سنة في قطاع تمويل المقاولات، خاصة في مجال تدبير المجموعات الاستثمارية في قطاعات الطيران والعقار والفنادق والنقل البحري والتجهيز. مُذكِّـرَةً أنه “استناداً إلى تجربته القوية في مجال تعبئة الاستثمارات الضخمة في كل واحد من القطاعات المذكورة، عرف بن المدني كيفية ربط علاقات تعاون ناجحة مع مستثمرين أساسيين في القطاع المتنامي للتمويل الإيجاري في مجال الطيران التجاري”.

مجلة صناعة المغرب
متابعة / يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.