رباح يعلن إنشاء منصة للبحث والابتكار في مجال الإنارة الطبيعية

0

أعلن وزير الطاقة والمعان والبيئة عزيز رباح، يوم الأربعاء 27 نونبر ، عن إنشاء منصة للبحث والتطوير والابتكار والتصنيع، متعلقة بأنظمة الإنارة الطبيعية والهجينة في المغرب.

وأوضح رباح، أنه في إطار الدينامية التي تعرفها النجاعة الطاقية التي تشكل ركيزة أساسية في الإستراتيجية الطاقية الوطنية، بادرت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، إلى القيام بدراسة لإنشاء منصة البحث والتطوير والابتكار والتصنيع متعلقة بأنظمة الإنارة الطبيعية الدينامية والهجينة التي تعتبر من التكنولوجيات الحديثة لاقتصاد الطاقة في مجال الإنارة.
وأضاف الوزير، في تدوينة على حسابه بموقع “فايسبوك”،   أن هذه الدراسة التي تم انجازها بدعم من التعاون التقني الألماني GIZ، أسندت إلى مكتب الدراسات للمعهد العلمي والتقني في البنايات بفرنسا “Centre Scientifique et Technique du Bâtiment”.

وفي هذا الصدد، أشار رباح، إلى ترؤسه أمس الثلاثاء بمقر الوزارة لورشة عمل تم خلالها عرض ومناقشة نتائج الدراسة المتعلقة بإنشاء منصة البحث والتطوير والابتكار والتصنيع ، و التي عرفت مشاركة القطاعات الوزارية المعنية و الفاعلين الخواص في المجال علاوة على المانحين الدوليين.

وكان رباح، أكد أمس الثلاثاء خلال هذه الورشة، ضرورة اعتماد منصة للبحث والتطوير والابتكار والتصنيع في مجال الإنارة الطبيعية، باعتبارها تقنية عالمية بارزة، وتقدم رهانات اقتصادية وبيئية وصحية علاوة على النجاعة الطاقية.
وسجل الوزير، أن “مجال الإنارة يعد مجالا مليئا بالتغيرات، لاسيما وأن التوجهات التكنولوجية الدولية، تساعد بشكل متزايد في الحد من الإنارة الاصطناعية، التي تعد عنصرا رئيسيا للاستهلاك، تساعد على اعتماد أنظمة جديدة للإنارة الطبيعية والهجينة”، مبرزا رغبة المملكة في تعزيز ريادتها في مجال الانتقال الطاقي على المستوى الإقليمي والقاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.