“دروسكم”.. أول منصة للتعليم الإلكتروني في المغرب مخصصة لقطاع البناء

الرهان الذي ما زال يواجهه القطاع يتمثّل في وجود يد عاملة مؤهَّلة ومكوَّنة

0 368

تهدف منصة “دروسكم” DOROSCOM، التي أطلقها مركز تقنيات ومواد البناء (CETEMCO) إلى استهداف جمهورٍ واسع عبر تمكينه من فرص تكوين جدّ ملائمة لمتطلبات سوق الشغل في المغرب وتنمية المِهَن في قطاع البناء والأشغال العمومية.

وقال بلاغ صحفي صادر عن CETEMCO، مركز تقنيات ومواد البناء، وهو جمعية مهنية تأسَّست في دجنبر 1996 بمبادرة من صنّاع منتوجات ومقاولات البناء، بدعم من وزارة التجارة والصناعة المغربية، “إن قطاع البناء يشهد تطورا متواصلا ويخلق ملايين فرص الشغل عبر العالم”.

واعتبر البلاغ الذي تتوفر على نسخة منه “مجلة صناعة المغرب”، أن “القطاع قد شهدَ -في المملكة – تحولا سريعا ويستحوذ على جزء كبير من اليد العاملة، مساهماً بذلك في خفض معدل البطالة بشكل كبير”. إذ بين عامَي 2011 و2020، حافَظ التشغيل في قطاع البناء على ميول تصاعدي سنوي يتراوح من 984 ألف إلى أكثر من مليون و152 ألف عامل.

ومع ذلك، فإن “الرهان الذي ما زال يواجهه القطاع يتمثّل في وجود يد عاملة مؤهَّلة ومكوَّنة”، من أجل تلبية متطلبات السلامة والمتطلبات المعيارية والقانونية من جهة، وتحديث عمليات البناء والمواد المستخدمة من جهة أخرى.

وكمساهمة في تحقيق هذه الانتظارات، يقوم مركز تقنيات ومواد البناء بتصميم أول منصة تكوين على الإنترنت مخصصة لمهن البناء. وهي آلية دروس رقمية تهدف -في الوقت نفسِه – لدعم الكفاءات ولرفع تحديات صناعة البناء.

وقد أطلِق على هذه المنصة اسم DOROSCOM، وهو ما يعني باللغة العربية “دروسكم“، وتستهدف جمهورا أوسعا مقارنةً بالتكوينات التي وفرها المركز CETEMCO منذ سنة 1997. وقد صُمّمت كإطار للتكوين والمرافقة، وتقترح هكذا تكوينات تستجيب لحاجيات سوق الشغل؛ سواء كان المرشح طالبا أو إطارا، أو مندوبا تجاريا، أو مقاولا …، يُمكنه الاعتماد على الكفاءة والخبرة العالية  لفريق من خبراء ومكوني مركز CETEMCO ، وهكذا يتم اقتراح تكوينات متخصصة في شعب مختلفة تسمح للمرشحين بتعميق معرفتهم لمهنة معينة. هذا، ويتم تسليم شهادة تكوين مهني لكل برنامج تم اتباعه عند نهاية الدورات التكوينية.

وللتسجيل في هذا التكوين، يكفي الولوج إلى منصة Doroscom.cetemco.org والذهاب إلى خانة se connecter التي تحيل على نافذة التسجيل. هنا على المرشح ملء استمارة يتم إرسالها لتلقي رابط وصول على بريده الإلكتروني. بعدها عليه فقط تسجيل الدخول متى شاء بتدوين اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين حددهما بنفسه في الخانة المخصصة لذلك. ويتم شرح كيفية العمل في كل درس على المنصة.

وتستمر الدورات التكوينية مدة شهريْن إلى ثلاثة أشهر حسب الدروس المتوفرة. كما يمكن تمديد هذه الدورات أو تجديدها.

جدير بالإشارة أن تمّ إنجاز منصة “دروسكم” بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية UM6P في إطار برنامج MOOC ، وهو برنامج للتكوين عن بعد مفتوح ومكثف (Massiv Open Online Course). وقد انطلقت المنصة بوحدة درس كامل في صناعة المواد الخرسانية. وهي دورة أولى تم إنجازها بدعم مالي من وزارة الصناعة في إطار صندوق دعم المراكز التقنية  (FACET). وستتعزز المنصة تدريجياً بدورات تكوينية أخرى حول مواضيع مختلفة تتعلق بقطاع البناء.

مجلة صناعة المغرب /  يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.