خبراء ومسؤولون يلتئمون في ATDA للخروج برؤية مشتركة لسوق رقمية إفريقية

تحت شعار "نشر بنية تحتية مرنة وذات سيادة ومستدامة لتعزيز الابتكار الإفريقي"

0 214

ستعرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية المرموقة في بنجرير، يوم غد 25 نوفمبر 2021، انطلاق فعاليات وأشغال  ATDA (المُناظرة الإفريقية للتحول الرقمي). و”تَعِدُ هذه النسخة، التي شاركت في تنظيمها المجموعة الصحفية Cio Mag (مؤسس الحدث) و CNDP Maroc، بأن تكون مميّزة وفارقة”، يؤكد بيان صحافي للمنظمين توصلت به “مجلة صناعة المغرب”.

وأوضح البيان أن أكثر من 15 بلدا في القارة السمراء سيكون مُمثَلاً عبر مؤسساته، بما في ذلك وزراء القطاع الرقمي والاقتصاد. ولعل من أبرز هذه الجلسات الجلسة العامة الوزارية الثانية؛ حيث تم تأكيد حضور الشخصيات التالية:

  • وزير التنمية للاقتصاد الرقمي والوظائف الرقمية – بوركينا فاسو
  • وزير البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات – النيجر
  • وزيرة الوظيفة والاتصالات والاقتصاد الرقمي – جزر القمر
  • وزير الاقتصاد الرقمي والاتصالات والابتكار – كوت ديفوار
  • وزيرة الوظيفة والاتصالات والاقتصاد الرقمي – الكونغو برازافيل
  • وزيرة منتدبة للتحول الرقمي والإصلاح الإداري – المغرب
  • وزير الدولة، وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي – الغابون
  • وزيرة الوظيفة والاتصالات والتنمية الرقمية – مدغشقر
  • وزير الشؤون الرقمية – جمهورية الكونغو الديمقراطية
  • الوزير المفوض العام لريادة الأعمال السريعة للمرأة والشباب – السنغال
  • وزير سابق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات – تونس

كما ذكر البلاغ أن “مُتحدثين معترَف بهم على الصعيد العالمي، وعروض رئيسية سوف تُقدّم على التوالي من خلال محاور للمناقشة حول موضوع هذه النسخة “نشر بنية تحتية مرنة وذات سيادة ومستدامة لتعزيز الابتكار الأفريقي“.

على مدى يومَيْن (25 وَ 26 نونبر)، سيتمّ تسليط الضوء على ملامح السيادة الرقمية في إفريقيا، وتحدِّياتها، وهياكلها التحتية وستُغني الآراء المتبادلة بين صانعِي القرار في القارة الإفريقية النقاش الدائر حول الاستراتيجيات الرقمية الوطنية. وستكون ردود الفعل الواردة من الرؤساء التنفيذيين للقارة الحاضرين في الرابطة، أو الممثلة في أنديتهم الوطنية، غنية بالتدريس وستتبادل وجهات النظر المتبادلة حول قضايا الحكامة، ومخاطر الهجرة، والبنية التحتية…

وسوف تكون حاضرة في هذه التجمعات، كُـلٌّ مِن CEDEAO، والوكالات الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المتواجدة في بوركينا فاسو، ومالي، وجزر القمر، وغابون، والسنغال، فضلا عن ممثل Smart Africa. وستدور النقاشات حول قضايا وإشكاليات مختلفة، من قبيل الثورة الصناعية 4.0 وسلسلة القيمة أو رأس المال البشري أو البنية التحتية أو الابتكار أو الذكاء الاصطناعي.

وينظم المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب حدثا جانبيا بشأن السؤال التالي: “كيف نضمن الاستمرارية القانونية لحماية الخصوصية لضمان نشر مجتمعي إيجابي للرقم الرقمي؟ ما هي الاستمرارية القانونية لحماية البيانات السلوكية؟”

في حين ستُنظم 3 ورشات عمل، بهدف تعميق مواضيع مثل Edutech، والتجارة الإلكترونية ، أو Womentech…

وقد دعم العديد من الشركاء المؤسسيين وكذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم هذا الحدث المرجعي في أفريقيا.

سيتم تمثيل أندية ADD أو AMDIE أو DSI Africa، بالإضافة إلى شركات كبيرة مثل:  INWI ، N + ONE ، SQORUS ، INETUM ، GEMADEC ، DXC CDG ، ORGANGE ، SAP ، HUAWEI ، GAINDE 2000 ، ITC …ويخصص لهم معرض حتى تتاح لهم الفرصة للتبادل والنقاش خلال جلسات التواصل.

وخلُص البيان إلى أنه سيُعرض على المشاركين خلال الجلسة الختامية ملخص هذيْن اليومين الاستثنائيين من الدورة العاشرة للحدث. كما يرتقب أن تؤدي الاجتماعات المختلفة إلى الخروج بتوصيات بشأن رؤية مشتركة لسوق رقمية أفريقية بحلول عام 2030. 

جدير بالذكر أن ATDA قد نُظمت من طرف Cio Mag ، أول مجلة أفريقية مختصة في المجال الرقمي في أفريقيا ، لتُصبح، على مر السنين، منصة للتبادلات والذكاء الجماعي بين الأفارقة والأوروبيين والآسيويين والأمريكيين، كما تعد فرصة المشاركين لتبادل أفضل الممارسات، وتحديد شركاء جدد وفرص تجارية جديدة في القارة.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.