حفل ختام برنامج Open Startup Morocco

0 113

إلتئمت السفارة الأمريكية بالمغرب وجمعية IMPACT للتنمية، و جامعة الأخوينAL AKHAWAYN UNIVERSITY   ومدرسة AFRICA BUSINESS SCHOOL التابعة لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية من أجل حفل ختام برنامج Open Startup Morocco للإعلان عن نتائج البرنامج.

 

أعلنت يوم الاثنين 29 مارس 2021 ،السفارة الأمريكية وشركاء من الجامعات ومنظمات المجتمع المدني من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، عن الفريق الفائز من أصل 94 مشاركا بالنسخة الأولى من برنامج   Open Startup Morocco الذي يرتكز على منح طلاب الجامعات المغربية والخريجين الجدد فرصة لتوسيع مهاراتهم المتعلقة بروح المبادرة و خلق المقاولة.

وجاء هذا الإعلان عقب اجتماع كل من القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في المغرب السيد دافيد كرين ، ورئيس جامعة الأخوين السيد أمين بنسعيد، ورئيس جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية ، السيد هشام الهبطي ، ورئيس جمعية Impact For Development السيد طارق النشناش.

وقد فاز بالمرتبة الأولى فريق INATLANTIS الذي يصمم منصة رقمية مبتكرة تسمح بخلق فضاءات لتبادل تعلم اللغات بطريقة ميسرة، فيما عادت المرتبة الثانية  إلى الفريق المشارك المدعو ٍSPOTTER والذي يصمم تقنية متطورة لافتحاص الشيكات المقدمة للأداء ومعرفة بطريقة آنية عما إذا كان رصيد الحساب البنكي كافيا من عدمه. أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب فريق REPA-BSF الذي اقترح تحويل النفايات العضوية إلى أكل للدواجن.

ولقد بلغت 7 مقاولات ناشئة إلى النهائيات قصد التنافس على جوائز مجموعها 15.000 دولار. وستمنح للفريق الفائز فرصة زيارة جامعة كولومبيا في نيويورك-إذا سمحت بذلك ظروف الجائحة- والظفر بالمشاركة في مسابقة  Columbia Venture Competition التي تقدر قيمة جوائزها ب 300.000 دولار.

و تم إسناد مهام تدبير برنامج  Open Startup Morocco، الذي تم إطلاقه في أكتوبر الماضي، إلى شركاء ثلاث وهم جمعية IMPACT للتنمية، و جامعة الأخوين AL AKHAWAYN UNIVERSITY  ومدرسة AFRICA BUSINESS SCHOOL التابعة لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية فيما قدمت جامعة كولومبيا بنيويورك ومؤسسة OPEN STARTUP INTERNATIONAL المواكبة العلمية والتقنية و تقدمت السفارة الأمريكية بالدعم المالي للبرنامج.

واهتم برنامج Open Startup Morocco  بمرحلة ما قبل حضانة المقاولة والذي ارتكز أساسا على تقوية قدرات الطلبة الجامعيين والخريجين الجدد بغرض تطوير مشاريع مقاولاتهم وذلك من خلال اتباع نموذج محدد يعتمد على دعم التشبيك على المستوى الوطني والدولي والذي يمكن من  تبادل الخبرات وتطوير المهارات والإشعاع الدولي.

 ويستند برنامج Open Startup Morocco  على تحقيق أربعة أهداف رئيسية كالآتي:

1- تعميق فهم المشاركين للمبادئ الأساسية المتعلقة بخلق وتطوير المقاولة.

2 -تلقين المشاركين مبادئ النموذج الأمريكي للعمل التجاري والتقائهم بخبراء من المقاولة الأمريكيين.

3-تطوير شبكة دائمة للمقاولين المغاربة مع تقوية الروابط مع السفارة الأمريكية.

4-تطوير التعاون ما بين الطلبة المغاربة ونظرائهم بأمريكا.

 ولقد مرت المشاركة والمنافسة ببرنامج Open Startup Morocco، عبر العديد من الأطوار و المراحل. إذ تم تلقي طلبات مشاركة مايزيد عن 400 طلب من 10 جهات بالمغرب. من بين هذه  الطلبات ، تم اختيار94  مشارك من أكثر من 20 جامعة مغربية بتمثيلية متوازنة للنوع، واستفاد المشاركون بمواكبة مركزة من طرف خبراء من جامعة كولومبيا و30 خبيرا مغربيا.

تعتبر شراكة جمعية IMPACT للتنمية، وجامعة الأخوين وجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية المشرفة على تدبير برنامج  Open Startup Morocco امتدادا واستمرارية للشراكة الثلاثية التي  سبق وأن عقدتها المؤسسات الثلاث منذ شهر مارس من سنة 2020 والتي تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية من خلال تشجيع الابتكار وروح المبادرة والتي انطلقت بوضع منصة رقمية Mobadarat.ma للابتكار المفتوح التي توفر فضاء لإعمال الذكاء الجماعي للتصدي لآثار الجائحة Covid-19 في المغرب.

لمشاهدة تسجيل حفل الختام :                            https://web.facebook.com/watch/live/?v=264745925140409

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.