جهة فاس مكناس: استفادة أزيد من 1700 مقاولة من برنامح “انطلاقة”

0 201

استفادت ما مجموعه 1718 مقاولة في جهة فاس مكناس من تمويل في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات “انطلاقة” بمبلغ اجمالي يناهز 4، 248 مليون درهم.

وأفاد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، ياسين التازي، في اجتماع اللجنة الاقليمية لمواكبة وتتبع البرنامج، أن هذا الرقم يمثل 8، 10 في المائة من حصة الجهة التي تحتل الرتبة الثالثة على الصعيد الوطني.

وأوضح خلال الاجتماع الذي خصص لعرض حصيلة 2020 من تمويل برنامج « انطلاقة »، أن القطاعات الأكثر تمثيلا في هذه التمويلات هي الفلاحة ب 37 في المائة والتجارة والتوزيع ب 26 في المائة والصناعة ب 12 في المائة.

وعرض التازي بالمناسبة العمليات التي تم انجازها في إطار القافلة الرقمية « ميكرو لابس » التي نظمها المركز الجهوي للاستثمار.

ومكنت العملية من مواكبة 220 حامل مشاريع (تكوينات، مقابلات انفرادية، دعم في توضيب مخطط الأعمال وملفات التمويل) فضلا عن اطلاق برنامجين للمواكبة باسم « نادي المقاولة » لفائدة المقاولات الصغرى والصغيرة جدا و « سمارت بنك » للمشاريع المبتكرة. وتم إيداع أزيد من ألف ملف للاستفادة من تمويل في إطار هذين البرنامجين. وعلى هامش الاجتماع، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس ووكالة التشغيل وانعاش الكفاءات ومؤسسة خلق المقاولات التابعة لمجموعة البنك الشعبي والبنك الشعبي لفاس مكناس.

وتروم الاتفاقية تعبئة الجهود الجهوية في إطار برنامج « انطلاقة » عبر احداث برنامج « افواج »، أول برنامج مندمج لمصاحبة حاملي المشاريع في مختلف مراحلها، على صعيد جهة فاس مكناس.

يذكر أن برنامج « انطلاقة » يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتسهيل ولوج المقاولات للتمويل. ويتمحور حول ثلاثة أبعاد تهم تمويل المقاولة وتنسيق عمليات الدعم والمواكبة على صعيد الجهات والادماج المالي للساكنة القروية.

ويتضمن البرنامج الذي يرصد غلافا ماليا قدره 8 مليارات درهم على مدى ثلاث سنوات، باقة من التدابير الهامة تشمل تسقيف نسب الفائدة والتخلي عن كل أشكال الضمان باستثناء تلك المتعلقة بالمشروع وتبسيط مساطر معالجة طلبات التمويل ومنح نسب فائدة تفضيلية ب 1، 0 في المائة لمنح التأمين عن الوفاة والعجز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.