جماعة فاس تصادق على إحداث “تكنوبارك” وفق معايير دولية

0 46

صادق المجلس الجماعي لمدينة فاس، يوم الخميس 04 فبراير الجاري، على مشروع إحداث “تكنوبارك” بمدينة فاس، وذلك بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس وشركة “تكنوبارك” المغربية للمعلوميات، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

وفي هذا الصدد، أفادت ماجدة بنعربية، عضو المجلس الجماعي لمدينة فاس، أن هذا المشروع سيتم بناؤه بكلفة اجمالية تُقدر بـ 55 مليون درهم، سيساهم فيه مجلس جهة فاس مكناس بـ 30 مليون درهم، والمجلس الجماعي لمدينة فاس بـ 20 مليون درهم، مبرزة أن هذا المشروع سيتم بناؤه وفق المعايير الدولية وبمواصفات دولية.

وأضافت بنعربية أن هذه الاتفاقية عامة ستليها اتفاقية خاصة وهي التي ستحدد معايير البناء والسقف الزمني للبناء، مبينة أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهيكلة على صعيد الجهة وعلى صعيد مدينة فاس، نظرا لكون هذا المشروع يندرج ضمن برنامج التنمية الجهوية وتعتبر من بين مخرجاته وأيضا تصميم الجهوية لإعداد التراب، والذي يؤكد على أن هوية جهة فاس مكناس هي هوية جهة كانت ذات طابع فلاحي وبالتالي الاستثمار في هذا المجال لا يمكن أن يكون إلا في الصناعة الفلاحية.

والركيزة الثانية، تضيف بنعربية، هي الاستثمار في كل ما يتعلق باقتصاد المعرفة وكل ما يتعلق بالبحث العلمي والابتكار، مبرزة أن جهة فاس مكناس تمتاز بكونها الجهة الوحيدة التي تضم خمس جامعات تربطها شراكة استراتيجية مع الجهة والجماعة.

وأوضحت المتحدثة ذاتها، أن مشروع إحداث “تكنوبارك” عنده أهمية بالغة في توطين المشاريع التي يحملها الشباب التي تضم جانبا من الابتكار والاستثمار في التكنولوجيات الحديثة، مشيرة إلى أن هذا المشروع سيوفر بيئة حاضنة للخرجين خاصة وأنهم فيما قبل كانوا يتوجهون إلى كل من الدار البيضاء وطنجة.

وبعد أن قالت بنعربية، “نحن سعداء بهذه الاتفاقية وبهذا المشروع”، أوضحت أن الوعاء العقاري متوفر والبناية فيها كل معايير تكوين هذا المشروع الذي سيمكن عددا كبيرا من الشباب من احتضان مشاريعهم.

هذا، وتشمل الكلفة الاجمالية تكاليف إنجاز الدراسات والأشغال اللازمة لإنجاز المشروع، وكل من المصاريف المالية المتعلقة بالمشروع كمصاريف الخبرات التقنية، والقانونية وأتعاب صاحب المشروع المنتدب ومصاريف الحصول على الوثائق والرخص وكل ما يتعلق بإنجاز المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.