توقيع شراكة استراتيجية بين وزارة التعليم العالي ومؤسسة OCP وجامعة محمد السادس ‎

0

تم يوم الجمعة 19 يونيو 2020 بالرباط، توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط OCP، وجامعة محمد السادس متعددة التقنيات. وتحدد هذه الاتفاقية الخطوط العريضة لشراكة استراتيجية بين الشركاء.

كما تندرج هذه الشراكة في إطار المجهودات التي يبذلها الشركاء الثلاثة لتعزيز تنمية البحث العلمي والابتكار بالمغرب وتثمين نتائج البحث وتشجيع رقمنة التعليم عن بعد.

من هذا المنطلق، تسعى هذه الشراكة أساسا إلى تشجيع البحث التنموي وتمويله، بهدف تحفيز البحث التطبيقي، وكذا إحداث “المركز الوطني للرقمنة والتعليم عن بعد” انطلاقا من الخبرة والتجربة التي راكمتها جامعة محمد السادس متعددة التقنيات في هذا الميدان.

وقد وقع هذه الاتفاقية كل من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وادريس أوعويشة، الوزبر المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ومصطفى التراب، رئيس مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، وجامعة محمد السادس متعددة التقنيات.

على إثر هذا الحدث المتميز، أعرب محمد خلفاوي، الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، عن قناعته العميقة بأن هذه الشراكة حول موضوعات ذات أولوية بالنسبة لبلدنا (خلق الثروة انطلاقا من نتائج البحث العلمي، وتعزيز البحث التنموي، والرقمنة والتعليم عن بعد) ، تنبئ بتقدم كبير وإنجازات طموحة للنظام التربوي بالمغرب وكذا للبحث والابتكار.

كما صرح هشام الهبطي، الكاتب العام لجامعة محمد السادس متعددة التقنيات أن “جامعة محمد السادس متعددة التقنيات تعتبر مؤسسة تطمح إلى تشجيع التربية والبحث العلمي في المغرب، وبشكل أوسع في إفريقيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.