تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وقطر:مزور ونظيره القطري يناقشان تعزيز التجارة والاستثمار والصناعة في الدوحة

0 268

أجرى وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور أمس الاثنين بالدوحة مباحثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني تركزت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية.

وتم خلال هذا اللقاء تدارس سبل تطوير التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية للبلدين فضلا عن التأكيد على أهمية إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين في القطاعات ذات الإمكانيات الواعدة، وذلك بالاستفادة من السياسات الناجحة التي تنهجها دولة قطر لدعم القطاع الخاص، وكذا من فرص الاستثمار المتاحة في المغرب.

واستعرض الجانبان مسار العلاقات بين البلدين ، مشيدان بما تشهده من تطور ملموس، برعاية قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصـره الله وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر .

بشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين المغرب وقطر بلغ خلال سنة 2023 نحو 2،6 مليار درهم (250 مليون دولار)، مسجلا نسبة نمو تزيد على 10 في المائة ، مقارنة مع 2،28 مليار درهم (230 مليون دولار) خلال العام 2022.

وبلغت صادرات المملكة نحو قطر 280 مليون درهم سنة 2023، كما بلغت الواردات من قطر 2،3 مليار درهم خلال نفس السنة مقابل 1،95 مليار درهم سنة 2022 بزيادة قدرها 18 في المائة.

وتندرج زيارة مزور للدوحة في إطار مشاركته في النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي، الذي ينظم ما بين 14 و 16 ماي الجاري تحت شعار “عالم متغير: اجتياز المجهول” وذلك بهدف مناقشة آفاق النمو على الصعيد العالمي وإلقاء الضوء على آفاق تعزيز التعاون الاقتصادي لدولة قطر مع باقي الدول، ومنها المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.