مشروع مالية 2022 يقترح تطبيق “ضريبة داخلية على الاستهلاك” لإعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية

"عائدات هذه الضرائب ستُخصَّص لفائدة الميزانية العامة للدولة"

0 87

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2022 تطبيق ضريبة داخلية على الاستهلاك لإعادة تدوير بعض المنتجات الإلكترونية (أجهزة التلفاز والهواتف المحمولة والحواسيب وبطاريات المركبات إلخ)، التي تشكل خطر تلوث بيئي في نهاية دورة استخدامها.

وَرَد في المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2022، أن هذا الإجراء يهدف إلى ضمان التدبير الفعال لنفايات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

مالية 2022.. نمو متوقع يفوق 3% وارتفاع الاستثمار العمومي إلى 245 مليار درهم وإحداث 250 ألف منصب شغل خلال عامَيْن

ويندرج هذا الإجراء في إطار متابعة التزامات المغرب الهادفة إلى تشجيع إجراءات حماية البيئة والتنمية المستدامة وفي انسجام تام مع الأهداف المحددة في خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية للطاقة (2009-2030)، كما يندرج هذا الاقتراح في إطار مقتضيات القانون-الإطار لإصلاح المنظومة الضريبية والذي سلط الضوء على دور الضرائب والمُكوس في تمويل التحول البيئي والتنمية المستدامة.

وأشارت المذكرة التقديمية لمشروع مالية 2022 أن اللائحة الأولية للأجهزة والمنتجات المعنية تشمل كُلاًّ من أجهزة التلفاز وبطاريات المركبات والهواتف المحمولة والحواسيب والألواح الإلكترونية على أن يتم تحيين اللائحة في إطار المشاورات مع القطاعات الوزارية والفاعلين الاقتصاديين المعنيين.

وكشف المصدر نفسُه أن عائدات هذه الضرائب ستُخصَّص لفائدة الميزانية العامة للدولة.

مجلة صناعة المغرب / و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.