مواكبة شاملة للمقاولات الناشئة: توقيع اتفاقية تضمن دورة حياة 1360 مقاولة

0 260

مجلة صناعة المغرب 

وقعت الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات (تكنوبارك)، أمس الجمعة بالصويرة، اتفاقية تروم تنفيذ برامج لمواكبة المقاولات الناشئة، وذلك على هامش تدشين تكنوبارك الصويرة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعتها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، والمديرة العامة للشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات لمياء بنمخلوف، إلى تحديد إطار وكيفيات تنفيذ برامج المواكبة المخصصة للمقاولات الناشئة، وتفويض التدبير الممنوح من قبل الوزارة المعنية للشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات.

وتغطي برامج المواكبة مراحل دورة حياة المقاولات الناشئة (ما قبل الاحتضان، الاحتضان، التطوير، التسريع)، مع تحقيق الالتقائية نحو تحقيق الأهداف العملية المسطرة في هذه الاتفاقية.

ويتعلق الأمر ببرنامج ما قبل الاحتضان “BOOST UP LAB”، المنجز لفائدة حاملي المشاريع والطلبة المقاولين الذين لم ينشئوا بعد مقاولاتهم، وبرنامج الاحتضان “START” المخصص بالأساس للمقاولات الناشئة في مرحلة الانطلاقة، وبرنامج التنمية “DEVELOP” المعد لفائدة المقاولات الناشئة في مرحلة التطور، والتي تمكنت من تجاوز التحديات خلال مرحلة الانطلاقة، وبرنامج التسريع “ACCELERATE” الموجه للمقاولات الناشئة المبتكرة الراغبة في تسريع نموها على المستوى الوطني والدولي.

وتشمل هذه البرامج، التي تمتد على مدى 6 أو 12 شهرا، كافة مراحل دورة حياة المقاولة الناشئة، وذلك بهدف مواكبة خلال فترة الانطلاق في سنة 2023، حوالي 70 مقاولة ناشئة، وبلوغ، في أفق 2026، ما مجموعه 1360 مستفيدا، موزعين على 7 جهات بالمملكة.

وأبرزت مزور، أن هذه الاتفاقية تشكل قفزة نوعية في مهمة وعمل مجمعات تكنو بارك على المستوى الوطني، وستمكن هذه الفضاءات من تقديم مواكبة أفضل للمقاولين الشباب وحاملي المشاريع من أجل تمكينهم من مواصلة تطوير مشاريعهم، والتمكن من الولوج لمزيد من التمويلات ولأسواق رقمية عالمية.

وأكدت على أن هذه الاتفاقية، التي تروم ضمان دعم مالي وتقني لمجمعات تكنو بارك، تشكل مبادرة من شأنها تحقيق تغيير من أجل الأفضل في عمل هذه البنيات عبر ربوع المملكة.

وتهدف هذه الاتفاقية،أيضا، إلى العمل على توسيع تواجد مجمعات تكنو بارك في الجهات الأخرى بالمملكة من أجل تقريب برامج المواكبة من كافة المقاولات الناشئة، ووضع رهن إشارة المقاولة الناشئة مواكبة ملائمة خلال جميع مراحل دورة حياتها، ودعم حاملي الأفكار في تصميم واختبار مشاريعهم المبتكرة؛ مما يؤدي إلى إحداث مقاولات ناشئة مستقبلية.

كما تسعى إلى احتضان مقاولات ناشئة لتمكينها من الولوج إلى السوق وتحقيق جمع أولي للتمويل، وتطوير قدرات المقاولات الناشئة حتى تتمكن من الحصول على التمويل، وإعداد استراتيجية التدويل، وتسريع نمو المقاولات الناشئة، من خلال تعزيز قدراتها على جمع التمويلات من الجهات المانحة الوطنية والدولية، واستهداف السوق الدولية، ومواكبة المقاولات الناشئة في عملية حماية ابتكاراتها، وتحسيس وتشجيع هذه المقاولات على حماية ابتكاراتها من خلال وضع براءات الاختراع وتعزيز قدرات المقاولات الناشئة من أجل الحصول على الطلب العمومي والاستجابة لحاجيات القطاع الخاص.

يشار إلى أنه جرى أيضا، بمناسبة تدشين هذه البنية الجديدة، توقيع الاتفاقية الخاصة باستغلال وتدبير تكنو بارك الصويرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.