تحويلات مغاربة العالم تبلغ مستوى غير مسبوق.. وبنك المغرب يُشكل لجنة مختلطة لدراسة التفسيرات

0 117

قال عبد اللطيف الجواهري، والي البنك المركزي، إنّ “لجنة مختلطة أنشِئت لدراسة وتحليل الأداء الاستثنائي الذي حققته تحويلات مغاربة العالم هذه السنة، التي يُتوقع أن تصل عند متم 2021 نحو 87 مليار درهم.

الجواهري أضاف، في ندوة صحافية عقدها عقب الاجتماع الفصلي لبنك المغرب، أن اللجنة تضم فِرَقاً من بنك المغرب ووزارة المالية والتجمّع المهني للبنوك، فضلاً عن إدارة الضرائب ومكتب الصرف، مشيرا إلى أنها ستبحث في التفسيرات المُمكنة لهذا “الأداء الاستثنائي وغير المسبوق”.

بنك المغرب.. سعر فائدة رئيسي في 1,5% وتوقعات بارتفاع النمو الاقتصادي إلى 6,2%

وفي نبرةٍ تحاول البحث عن تفسيرات ممكنة، قال الجواهري : ربّما يتعلق الأمر بسخاء زائد للمهاجرين نحو وَطنهم، وربما يتعلق الأمر بودائع تم جمعها خلال فترة تفشي وباء كورونا، وقد يتعلق الأمر بالتخوف من تصريحات انتخابية في بعض الدول والتي تتحدث عن إمكانية تضريب الودائع.. ليضيف: لا يجب أن نستثني أيضا إمكانية أن يتعلق الأمر باتفاقية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أو حتى رغبة المهاجرين في الاستثمار في بلدهم بسبب الظرفية الصعبة في بلدان المهجر”.

سَبَق للبنك المركزي المغربي أن توقّع -ضمن اجتماعات سابقة لمجلسه- أن تُحقّق تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج مبلغاً قياسيا قدرُه 87 مليار درهم خلال السنة الجارية، مسجلة نموّاً هامّاً بنسبة 27,7 في المائة.

وأوضح مجلس بنك المغرب أن ” تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، وبعد ارتفاعها بنسبة 4,9 في المائة في 2020، يرتقب أن تشهد نموا هاما بنسبة 27,7 في المائة في 2021 لتصل إلى مبلغ قياسي قدره 87 مليار درهم قبل أن تتراجع بنسبة 5 في المائة إلى 82,7 ملیار في سنة 2022.

يوسف يعكوبي / IDM ARABIA

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.