بن جرير تحتضن دورة سيمفوس (Symphos) الخامسة، ملتقى طرق الابتكار العالمي حول الفوسفاط ومشتقاته

يجمع هذا الملتقى الدولي، المنظم من طرف مجموعة OCP مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أزيد من 900 مشارك يمثلون المنظومة الصناعية العالمية للفوسفاط: فاعلين صناعيين، مصنعي ومزودي التجهيزات والآليات، مصممي التكنولوجيا، معاهد ومؤسسات بحثية، إلخ.

الملتقى الدولي حول الابتكار والتكنولوجيا في صناعة الفوسفاط يلتئم هذه السنة في بن جرير حول موضوع: «التكنولوجيا المبتكرة المحدثة للقطيعة والخلخلة، من أجل صناعة فوسفاطية مستدامة».

سيمفوس 2019 يفتح النقاش حول مواضيع وقضايا جديدة تهم التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والاقتصادي الدائري.

بن جرير، يوم 7 أكتوبر 2019 – في استمرار التزامها الراسخ بتشجيع الابتكار التقني والعلمي والصناعي ووضعه في خدمة الفلاحة المستدامة، تنظم مجموعة OCP وجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات التقنية، من 7 إلى 9 أكتوبر 2019 في بن جرير، الدورة الخامسة للملتقى الدولي حول الابتكار والتكنولوجيا في صناعة الفوسفاط (Symphos ،(الذي أصبح، منذ انطلاقه في سنة 2011 ، موعدا يضرب مرة كل عامين للابتكار والتجديد حول الفوسفاط ومشتقاته.

من خلال تمحوره حول موضوع «التكنولوجيا المبتكرة والمحدثة للقطيعة والخلخلة، من أجل صناعة فوسفاطية مستدامة »، يحتفي ملتقى سيمفوس 2019 هذه السنة بأحدث الحلول والتوجهات الجديدة في مجال تثمين الفوسفاط ومشتقاته. كما ستكون قضايا البحث وآفاق تطور القطاع كذلك في قلب اللقاءات والنقاشات التي سيعرفها الملتقى، والتي ستجمع أزيد من 900 مشارك قادمين من أزيد من40 بلدا.

وستكون كل مكونات المنظومة الصناعية للفوسفاط ممثلة في ملتقى بن جرير، من خلال فاعلين صناعيين عالميين كبار، ومصنعي ومزودي التجهيزات والآليات، والشركات الصاعدة ومصممي التكنولوجيا الجديدة، كما ستشارك المعاهد ومؤسسات البحث العلمي وجامعات ومجتمعات علمية ومكاتب الدراسات والهندسة المتخصصة، إضافة إلى مكاتب الاستشارة والجمعيات.

سيستفيد سيمفوس 2019 ،الذي ينظم في رحاب المدينة الخضراء محمد السادس ببن جرير، مدينة العلوم والمعرفة في خدمة التنمية المستدامة للقارة الإفريقية، من بنيات تحتية من الطراز الرفيع. وستحتضن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية برنامجا علميا غنيا يتضمن جلسات عمومية وورشات وموائد مستديرة وعروض شفوية ولقاءات ثنائية. كما ستقترح المجموعة على المشاركين زيارات ميدانية لمواقع إنتاج OCP ومنشآته.

وإجمالا، سيحظى أزيد من 18 موضوعا علميا وتكنولوجيا وصناعيا بتغطية ندوات ولقاءات وورشات هذا الملتقى دولي العالي المستوى، مع إيلاء اهتمام خاص بالمواضيع المتعلقة بالأسمدة والمخصبات “الذكية”، والتكنولوجيات المزعزعة والمحدثة للقطيعة، وقضايا البيئة والاستدامة، والاقتصاد الدائري، وتتويج العمليات الانتاجية والصناعية والموارد. كما ستتميز هذه الدورة الجديدة أيضا بطرق أبواب مواضيع وآليات جديدة مثل موضوع الأمونياك الأخضر، باعتبار الأمونياك عنصرا أساسيا في خصوبة التربة، ورهانات التحول الرقمي والذكاء الصناعي. وكما سيشكل سيمفوس 2019 مناسبة للإعلان عن إنشاء شبكة اجتماعية دولية للمشاركين في ملتقى سيمفوس ورواده. وستضطلع هذه الهيئة المكونة من شخصيات علمية وصناعية، بمهمة تطوير البحث العلمي حول فضائل الفوسفور والفوسفاط، وفق مقاربة علمية وتقنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.