بنك المغرب: 82% من أرباب الصناعة يعتبرون وضعية الخزينة “عادية”

خلال الفصل الرابع 2021، يَتوقع 45 في المائة من أرباب الصناعة ارتفاعاً في تكاليف الاستثمار

0 825

أفاد بنك المغرب بأن 82 في المائة من أرباب الصناعة يعتبرون وضعية الخزينة “عادية“، و17 في المائة منهم يعتبرونها “صعبة”، خلال الفصل الثالث من سنة 2021.

وأشار البنك المركزي، في “استقصاء الظرفية الخاص بالفصل الثالث من 2021″، إلى أنه بحسب النشاط، اعتُبِرَت وضعية الخزينة “عادية” من قبل معظم أرباب الصناعات الغذائية.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة لفرع الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية”، اعتبر 85 في المائة من أرباب العمل وضعية المالية “عادية” و15 في المائة اعتبروها “صعبة”، مشيرا إلى أن هذه النسب بلغت على التوالي 82 في المائة و18 في المائة في فرع “الميكانيك والتعدين”، و70 في المائة و30 في المائة في “النسيج والجلد”، و27 في المائة و66 في المائة في “الكهرباء والإلكترونيات”.

من جهة أخرى، أشار بنك المغرب إلى أنه، برسم الفصل الثالث من 2021، اعتبر الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا” من قبل 89 في المائة من أرباب العمل و”صعبا” من قبل 11 في المائة.

وبحسب النشاط، يُعتبر الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا” من طرف جميع أرباب الصناعة “الكهربائية والإلكترونية” و”الصناعات الغذائية” و”الكيميائية وشبه الكيميائية”. وفي فرع “الميكانيك والتعدين”. اعتبر 76 في المائة من أرباب المصانع  الولوج إلى التمويل “عاديا” و24 في المائة اعتبروه “صعبا”. وبلغت هذه النسب 63 في المائة و34 في المائة على التوالي في فرع “النسيج والجلد”.

إلى متم ماي 2021.. فائض إجمالي في ميزانية الجماعات الترابية تجاوَز 3 مليار درهم

وبحسب الاستقصاء، استقرت كلفة الائتمان في جميع الفروع باستثناء “النسيج والجلد”، حيث اعتبر 80 في المائة من أرباب العمل الائتمان مستقرا و19 في المائة اعتبروه مرتفعا.

عرفت تكاليف الاستثمار خلال الفصل الثالث من 2021 استقرارا وفق 45 في المائة من أرباب الصناعة وارتفاعا بحسب 38 في المائة منهم. وبلغت هذه النسب 36 في المائة و53 في المائة على التوالي في فرع “الصناعات الغذائية” و21 في المائة و56 في المائة في الصناعة “الكيماوية وشبه الكيماوية”.

في المقابل، اعتَبر 77 في المائة من أرباب مقاولات “الميكانيك والتعدين” أن تكاليف الاستثمار مستقرة، فيما اعتبرها 19 في المائة منهم “منخفضة”. وفي فرعي “الكهرباء والإلكترونيات” و”النسيج والجلد”، اعتبر أرباب العمل تكاليف الاستثمار مستقرة.

بنك المغرب خلُص إلى أنه بالنسبة للفصل الرابع، يَتوقع 45 في المائة من أرباب الصناعة ارتفاعاً في تكاليف الاستثمار، و33 في المائة يتوقعون استقرارها، بينما يتوقع 22 في المائة منهم انخفاض هذه التكاليف.

مجلة صناعة المغرب من الدار البيضاء 
/ متابعة /

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.