بمشاركة 12 فريق بحث.. المغرب يتبوأ المركز الثاني في برنامج البحث الأوروبي LEAP-RE

بعد عملية التقييم التي شملت 36 مشروعًا تم إيداعه، تم انتقاء 13 مشروعًا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 10.4 مليون يورو.

0 229

بهدف تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في ميدان الطاقات المتجددة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار سَبّاقة للانخراط في شراكة متعددة الأطراف في إطار البرنامج الأوروبي للبحث “LEAP-RE“، من أجل إطلاق طلب عروض للمشاريع البحثية. وقد تمكن المغرب من إحراز المرتبة الثانية، من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 12 دولة مشاركة في البرنامج، مناصفة مع فرنسا وجنوب إفريقيا.

بلاغ صحفي صادر اليوم عن وزارة التعليم العالي، توصلت به “مجلة صناعة المغرب” أوضح أن “هدف هذا البرنامج يتمثل في تمويل مشاريع بحث من أجل تقديم حلول ابتكارية للإشكاليات المشتركة المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة. مضيفاً أنه بعد عملية التقييم التي شملت 36 مشروعًا تم إيداعه، “تم انتقاء 13 مشروعًا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 10.4 مليون يورو”.

وتابع البلاغ بالإشارة إلى أن 7 من بين هذه المشاريع يشارك فيها 12 فريقًا مغربياً للبحث، عشرة منهم ينتمون إلى: جامعة محمد الأول – وجدة (3)، جامعة القاضي عياض – مراكش (2)، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنكرير (2)، جامعة محمد الخامس – الرباط (1)، جامعة ابن طفيل – القنيطرة (1) والجامعة الدولية للرباط (1)، وفريقان (2) ينتميان إلى مؤسسات البحث غير التابعة للجامعة.

 

مجلة صناعة المغرب
ي. ي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.