بعد اجتماعه مع GIMAS.. وزير الصناعة يثق في قدرة قطاع الطيران بالمغرب على مضاعفة مناصب الشغل ودعم التصدير

في أول نشاط رسمي له بعد تعيينه وزيراً، وبعد لقاء عمل جَمعه مع مِهنيّي "تجمّع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء" حول خارطة الطريق من أجل تطوير قطاع الطيران

0 195

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن قطاع الطيران بالمغرب يتوفر على إمكانيات لمضاعفة مناصب الشغل وقدرات التصدير خلال العامَيْن القادمَيْن.

وأشار الوزير، المُعيّن حديثاً من طرف جلالة الملك، خلال اجتماع عمل جَمَعه اليوم الجمعة 22 أكتوبر الجاري، بمقر معهد مهن الطيران (IMA) بالنواصر مع تجمّع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء” GIMAS، حول خارطة الطريق من أجل تطوير قطاع الطيران، إلى أن القطاع يواجه عبر العالم أزمة مهمة جرّاء آثار وانعكاسات الجائحة، حيث تم فقدان فرص عمل وحدَث بعض الإفلاس.

 

الوزير أردف، يُضيف بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة تتوفر مجلة صناعة المغرب على نسخة منه، مؤكداً أن القطاع ينتعش بالمغرب بوتيرة أسرع مما يحدُث عالمياً، مشيرا إلى أنه عانى خلال العامَيْن الأخيريْن، إلا أنه رغم فقدان فرص عمل، لم يُغلق أيّ موقع صناعي بالمملكة.

شَهد قطاع الطيران وصناعاته انخفاضاً في رقم معاملاته عند التصدير جراء تداعيات الأزمة الصحية بنسبة 29 في المائة في العام الماضي، حيث بلغ حوالي 12,44 مليار درهم، مقابل انخفاض بنسبة 50 في المائة على المستوى الدولي.
بينما ارتفعت صادرات القطاع بنسبة 7,8 في المائة في متم غشت الماضي، مقارنة من الفترة نفسها من العام الماضي، حيث انتقلت من 8,29 مليار درهم إلى 8,49 مليار درهم.

ومنذ إطلاق المخطط الصناعي، تمّ إبرام 49 مشروع استثماري مع شركات فاعلة في قطاع الطيران، ما سيتيح إنجاز استثمارات بحوالي 5,7 مليار درهم وتحقيق رقم معاملات بقيمة 4,87 مليار درهم، منها 4,5 مليار درهم عند التصدير.

جدير بالذكر أنه قد استقرت، بين 2014 و2020، أكثر من 142 شركة متخصصة في الطيران بالمغرب، بينما أُحدِث 11 ألف وأكثر من 300 منصب شغل، حسب معطيات تقرير تقديم مشروع قانون المالية 2022.

مجلة صناعة المغرب من الدار البيضاء _ متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.