المكسيك تسجل ارتفاعا بـ12 في المائة على مستوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة

0 149

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

تعرف الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المكسيك، ارتفاعا بنسبة 12 في المائة، لتصل إلى أكثر من 24 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من السنة الجارية.

وأفادت وزارة الاقتصاد والائتمان العام، في بلاغ رسمي، أن الاستثمارات المباشرة الموجهة إلى المكسيك، وصلت إلى 24 مليار و511.6 مليون دولار في النصف الأول من السنة الجارية، مسجلة ارتفاعا بـ12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تصدرت قائمة المستثمرين الأجانب في المكسيك بزيادة قاربت 40 في المائة، تليها كندا بـ10.3 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية.

وأشارت إلى أن أن هذا الارتفاع يعود إلى عدة إجراءات تم اتخاذها، خلال النصف الأول من هذه السنة، لتحسين مناخ الاستثمارات الأجنبية في البلاد، همت بالأساس دمج شركتي الاتصال “تيليفيسيبا” و”أونيفيسيون” وإعادة هيكلة شركة الخطوط الجوية المكسيكية “أيرو ميخيكو”، وهي شركات تمثل أكثر من 6 ملايير ونصف مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد.

وحسب المصدر نفسه، فإن الصناعات التحويلية كانت في مقدمة الاستثمارات الأجنبية في البلاد بـ34.3 في المائة، والنقل بـ16.3 في المائة والإعلام بـ14.2 في المائة، والخدمات المالية والتأمينية بـ13.0 في المائة والتجارة بـ6.1 في المائة والتعدين بـ4.7 في المائة، فيما ارتفعت باقي القطاعات بنسبة 11.4 في المائة.

من جهة أخرى، تضيف الوزارة، ارتفعت الاستثمارت القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية بـ39.9 في المائة، وكندا بـ10.3 في المائة، وإسبانيا بـ6.8 في المائة، والأرجنتين بـ5.9 في المائة، والمملكة المتحدة بـ3.3 في المائة، وألمانيا بـ2.6 في المائة، فيما سجلت استثمارات دول أخرى ارتفاعا بنسبة بلغت 31.2 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.