المغرب واليابان يتفقان على إحداث مكتب للتشاور بوكالة

0

اتفق المغرب واليابان على أهمية تعزيز التعاون الثنائي من خلال إحداث مكتب للتشاور (Japan desk) بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات AMDIE، لمواكبة المقاولات اليابانية في مشاريعها الاستثمارية بالمغرب.
وذلك على إثر استقبال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يوم الاثنين 17 فبراير  2020 بالرباط، شينيشي ناكاتاني، كاتب الدولة الياباني المكلف بالشؤون الخارجية الذي يجري زيارة عمل بالمغرب من 16 إلى 18 من الشهر الجاري، على رأس وفد مشترك للقطاعين العام والخاص اليابانيين.
وتتوخى زيارة المسؤول الياباني تدارس الفرص الاستثمارية والشراكات التجارية بين اليابان والمغرب.
وبهذه المناسبة، ذكّر العلمي بأن المغرب يمثل وسيطا تنمويا وتنافسيا بالنسبة للمستثمرين وخاصة المقاولات اليابانية. وحرص على التأكيد بأن العلاقة الاقتصادية المغربية اليابانية، رغم الدينامية الإيجابية التي تشهدها، لم تستنفذ بعد كافة إمكاناتها الكبرى.
يذكر أن الاستثمارات المباشرة اليابانية بالمغرب بلغت سنة 2018 ما قيمته 1,56 مليار درهم، مما جعل من اليابان المستثمر الخامس على المستوى الوطني.
وتعمل 71 مقاولة يابانية مستقرة في المغرب، في قطاعات مختلفة، وبالخصوص في قطاع صناعة السيارات والطاقات المتجددة، مشغلة أزيد من 40.000 شخص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.