المغرب والصين يعززان التعاون الاقتصادي بإطلاق مصنع لإنتاج شفرات توربينات الرياح بالناظور

0 176

 أطلقت المجموعة الصناعية لدولة الصين  المتخصصة في تصنيع شفرات توربينات الرياح “أيولون/ Aeolon“، أول مشروع استثماري لها في المغرب بالناظور، أمس الثلاثاء، ليصبح السادس من نوعه للشركة والأول لها خارج الصين.

وسيعزز هذا المشروع الإنتاجي الجديد، الذي جرى حفل إطلاقه بحضور الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، ووالي جهة الشرق، معاذ الجامعي، وعاملي إقليمي الناظور والدريوش، وسفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغلين، والرئيس المدير العام لشركة “Aeolon”، هو وينلونغ، ونائب رئيس مجلس الجهة، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وفاعلين آخرين من القطاعين العام والخاص، مكانة جهة الشرق في دينامية الاستثمار الخاص بالمملكة.

ويتطلب تشييد المصنع، الذي يقع في منطقة التسريع الصناعي بالقرب من ميناء الناظور غرب المتوسط، على مساحة 50 هكتارا، وسيتم تشغيله بحلول يناير 2025، استثمارا قدره 220 مليون أورو، ويرتقب أن يحدث 3300 منصب شغل بالجهة، وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية بالناظور والمنظومة الصناعية للطاقة الوطنية.

وسيتم تجهيز مصنع “Aeolon” بالناظور بتقنيات حديثة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لصناعة طاقة الرياح في مختلف أنحاء العالم. ومن خلال هذا التوسع الاستراتيجي، ستعمل “Aeolon” على تعزيز مكانتها كشركة رائدة عالميا في تصنيع شفرات توربينات الرياح، مع المساهمة في الانتقال الطاقي نحو مصادر الطاقة النظيفة، وكذا خلق مستقبل أكثر استدامة وصديق للبيئة.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز الجزولي أن الشراكة المثمرة بين الصين والمغرب، مشيرا إلى أن هذا الاستثمار الكبير سيساهم في تحسين مناخ الأعمال في بلادنا من شأنه جذب المزيد من المشاريع، خاصة بجهة الشرق.

من جهته، أشار الرئيس المدير العام لـ “Aeolon”، هو وينلونغ، إلى أن انطلاق الأنشطة الإنتاجية للشركة خارج الصين يعد خطوة مهمة في السعي لتحقيق التميز التشغيلي وتحسين تنافسية الشركة.

وتابع قائلا: “تم اختيار المغرب موقعا لإنشاء هذا المصنع الجديد لعدة عوامل، مثل الاستقرار السياسي والاقتصادي، الذي سمح لشركة “Aeolon” بالتركيز بشكل كامل على أنشطتها الإنتاجية”، مضيفا أن المملكة تتوفر على يد عاملة ذات كفاءة عالية وشابة، مما يعزز القدرة التنافسية للشركة.

من جانبه، تطرق تشانغلين لعلاقات الصداقة التي تربط البلدين، والتي ترسخت منذ الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016، مشيرا إلى أن زيارة الدولة هاته، التي تميزت بالتوقيع على عدة اتفاقيات، تعكس عزم الرباط وبكين على ترسيخ تعاونهما كشراكة استراتيجية. إثر ذلك، حل الوزير والوفد المرافق له بميناء الناظور غرب المتوسط لتفقد سير الأشغال المتعلقة بمشروع “Aeolon”.

ويعد مشروع “Aeolon” الاستثماري واحدا من المشاريع الأولى التي تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية للاستثمارات، المحدثة بموجب ميثاق الاستثمار الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ منذ مارس 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.