المدير العام لمجموعة “Industricom” هشام الرحيوي في حوار خاص مع IDM عربية

0 117

تعد ” Industricom ” أول مجموعة إعلامية مغربية متخصصة في الصناعة والاستثمار والابتكار بالمغرب، فمنذ تأسيسها سنة 2013 شكلت المجموعة إضافة نوعية للمشهد الإعلامي المغربي.

في هذا الحوار يكشف لنا هشام الرحيوي المدير العام للمجموعة، حيثيات تنظيم صباحيات الصناعة Matinées de l’industrie ، بالإضافة إلى مواضيع أخرى الصناعة ومستقبلها بالمغرب.

تتمحور فعاليات الدورة 2 لـ صباحيات الصناعة “Matinées de l’industrie” حول موضوع: “الجيل الرابع للصناعة قاطرة نحو التميز الصناعي”، لماذا تم اختيار هذا الموضوع بالضبط؟

“الجيل الرابع للصناعة” خطوة غيرت شكل الصناعة بشكل كبير، حيث لم يعد الأمر اليوم يقتصر على قيام الآلة بجزء كبير من العمل فقط، بل أصبحت الآلات والمصانع تتواصل مع بعضها عبر الأنترنت.

باذي ذي بدء المجموعة الإعلامية Industricom كانت سباقة إلى طرح مواضيع تهم الصناعة ومستقبلها بالمغرب،  تماشيا مع استراتيجية التنمية الصناعية 2014-2020 الرامية إلى خلق خلق دينامية جديدة بين كبريات الشركات والمقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق مناصب شغل للشباب وإعطاء أهمية للعنصر البشري.

علاوة على ذلك اخترنا موضوع: “الجيل الرابع للصناعة قاطرة نحو التميزالصناعي” للتأكيد على أن معالم الثورة الصناعية الرابعة واضحة، وعلى المصنعين المغاربة إعطاء الأولوية لها والاهتمام أكثر بتعديل الأنظمة بما يناسب عملية الإنتاج الخاصة بها، ما يجعل عملية الإنتاج أكثر فعالية وجودة.

هذا الحدث الهام يشكل كذلك فرصة سانحة لاجتماع مهنيين ومتخصصين في مجال الصناعة بغية تبادل الخبرات والمهارات في مختلف مجالات الصناعة. وستعرف هذه الدورة حضور متخصصين ومستشارين، مراكز البحث والدراسات، مهندسيين، وخبراء في مجال الجودة وغيرها.

حبذا لو تقربنا أكثر من التوجه الذي تطمح له المجموعة الإعلامية “Industricom؟

مما لا شك فيه أن عصرنا هو عصر الرقمنة  والتكونولوجيا بامتياز، وعلى المغرب أن يطلق مشروع “موروكو تيك” لإعطاء قوة جديدة للصناعة المغربية. فلقد حان الوقت لإطلاق مشروع مجتمعي واضح المعالم بغية التأثير الإيجابي في العقليات. مشروع ينبني على بلورة جميع الطاقات البشرية سواء في القطاع الخاص أو العام من أجل هدف واحد يبرز في كون الصناعة قاطرة نحو التميز الصناعي.

المغرب أرض خصبة للاستثمار، كما أن البلد اختار التوجه نحو عمقه الأفريقي للمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لكل الأفارقة.  وأن هذا التوجه تكلل بتعزيز المغرب لشراكاته الاقتصادية.

يذكر أن المملكة المغربية تقدم للسوق الأفريقية الواعدة تجربتها ومعرفتها، ونموذجها الاقتصادي الذي يتكيف جيدا مع السياق الأفريقي.

ماهي المنابر الإعلامية التي تضمها المجموعة الإعلامية « Industricom » ؟

تعد ” Industricom ” أول مجموعة إعلامية مغربية متخصصة في الصناعة والاستثمار والابتكار بالمغرب، فمنذ تأسيسها سنة 2013 شكلت المجموعة إضافة نوعية للمشهد الإعلامي المغربي.

البداية كانت مع الجريدة الإلكترونية   Industries.ma التي تعد أول جريدة إلكترونية باللغة الفرنسية متخصصة في مواضيع الصناعة الاستثمار والابتكار.

في سنة 2014، أصدرت المجموعة Industrie Du Maroc أول مجلة إخبارية تهتم بمجال الصناعة الاستثمار والابتكار بالمغرب. منذ انطلاقها، شكلت المجلة ركيزة أساسية للمستثمرين العرب والأجانب للتعرف على المناخ الاقتصادي بالمغرب، وتكوين نظرة شاملة انطلاقا من دراسات ومقالات حول موقع المغرب في افريقيا كأرض خصبة للاستثمار.

أحداث

في ماي من سنة 2017 نظمت مجموعة INDUSTRICOM ملتقى الأعمال العالمي للصناعة والاستثمار والابتكار بالمغرب، حدث وطني بطموحات عالمية.

ورشات عمل

في دجنبر من سنة 2017 أطلقت مجموعة INDUSTRICOM  “Les matinées de l’industrie” الذي يناقش مجموعة من القضايا من قبيل الصناعة 4 .0  ، الابتكار وغيرها من المواضيع الأنية من خلال ورشات وندوات.

التلفزة الإلكترونية

في ماي 2018 أطلقت مجموعة INDUSTRICOM تلفزة إلكترونية IDM BUSINESS TV   التي تقدم بالصوت والصورة الصناعة المغربية بمختلف مكوناتها.

الصحافة الإلكترونية العربية

IDM عربية

تحت شعار “الصناعة بعيون المستقبل”، أطلقت المجموعة  IDM عربية  أول جريدة إلكترونية بالمغرب تُعنى بمواضيع الصناعة والاستثمار والابتكار ناطقة باللغة العربية.

يسعى فريق IDM عربية لإرواء عطش القراء من خلال أول جريدة إلكترونية بالمغرب ناطقة بالعربية تهتم بالصناعة والاستثمار والابتكار وذلك من خلال روبورطاجات ميدانية، حوارات، تقارير مع مختلف العاملين في القطاع: مقاولين، مصنعين، رؤساء المقاولات، مهندسين…

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.