المدير العام للفاو: المغرب يزخر بتجربة غنية في تدبير الموارد المائية مستعد لمشاركتها مع الدول الإفريقية

0 275

قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، شو دونيو، أمس الخميس بالرباط، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتوفر على تجربة غنية في تدبير الموارد المائية يمكنه تقاسمها مع أعضاء منظمة “فاو”، بما في ذلك البلدان الإفريقية التي تواجه نقصا في المياه.

وشدد دونيو، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير التجهيز والماء، نزار بركة، على الحاجة إلى استغلال الموارد المائية بطريقة ذكية، ليس فقط من أجل مواجهة نقصها، بل أيضا بغية تنمية المناطق القروية ودعم الفلاحين.

كما سلط الضوء على إمكانية تحسين النجاعة المائية وتقليل استهلاك المياه في المناطق الحضرية، مشيرا إلى أن هذا التوجه ليس مهمة وزارة الماء وحدها، وإنما هي أولوية قصوى للتنمية الوطنية.

من جهته، قال السيد بركة إن هذه المباحثات شكلت فرصة لاستعراض الاستراتيجية المغربية لتدبير الموارد المائية، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لاسيما المقاربة التي تربط بين تدبير الموارد المائية وضمان الأمن الغذائي والأمن الطاقي.

كما أشار إلى الرغبة في تعزيز التعاون بين منظمة “فاو” ووزارة التجهيز والماء للمساهمة في تشجيع البحوث العلمية، من أجل تحسين إدارة الموارد المائية في المغرب.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار زيارة السيد دونيو للمغرب، بمناسبة الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا، التي تعقد من 18 إلى 20 أبريل الجاري بالرباط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.