الـBERD يدعم التحول الإيكولوجي بالمغرب بقرض 25 مليون يورو للبنك المغربي للتجارة والصناعة

0 110

دعماً التحول الإيكولوجي في المغرب، مَنَح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية BERD، بدعم من الصندوق الأخضر للمناخ والاتحاد الأوروبي، غلافاً مالياً قيمتُه 25 مليون يورو للبنك المغربي للتجارة والصناعة “BMCI”.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوضح، في بلاغ منشور أمس الخميس، أن اتفاقية القرض وُقّعت من طرف مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أنطوان سالي دو شو، والمدير العام للبنك المغربي للتجارة والصناعة، رشيد المراكشي.

وستكون هذه الشراكة الممولة من طرف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بما قدره 23,75 مليون يورو، والصندوق الأخضر للمناخ بمبلغ 1,25 مليون يورو، في شكل قروض فرعية ممنوحة من البنك المغربي للتجارة والصناعة للخواص المغاربة والمقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الكبرى للاستثمار في التكنولوجيات الواقية من التغير المناخي.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الشراكة الجديدة تندرج في إطار التمويل المُيَسّر للاقتصاد الأخضر في المغرب، المدعوم من طرف الصندوق الأخضر للمناخ، مشيراً إلى أن “حزمة كاملة من المساعدة التقنية، تنضاف إليها حوافز الاستثمار، الممولة كلاهمُا من طرف الاتحاد الأوروبي، ستدعم البنك المغربي للتجارة والصناعة في تنفيذ البرنامج”.

هذه الحزمة بالنسبة للاتحاد الأوروبي، يتابع البلاغ، هي “مساعدة ملموسة للمقاولات قصد إيجاد وتمويل الحلول الأكثر ملاءمة لانتقالها إلى الاقتصاد الأخضر في المغرب”.

ويُعدّ هذا التعاون الرابع بين البنك المغربي للتجارة والصناعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بعد الاستفادة من خط تمويل لدعم ريادة الأعمال النسائية من خلال برنامج “ويمن إن بيزنس” في شتنبر 2018، وخط تمويل لدعم المشاريع الخضراء والمسؤولة بيئيا، من خلال برنامج “موروكو سوستينبل إنيرجي فاينانسينغ فاسيليتي” في فبراير 2019، وخط تمويل لدعم المعاملات الدولية للمُصدّرين والمستوردين المغاربة في يوليوز 2019.

مجلة صناعة المغرب 
متابعة من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.