العلمي: تعليمات صاحب الجلالة واضحة “الصحة قبل الاقتصاد”

0 161

قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن جلالة الملك يتابع كل الملفات المتعلقة بتدبير جائحة كورونا، وأوامره في ذلك مباشرة، مشددا على أن تعليمات صاحب الجلالة واضحة، وهي الصحة قبل الاقتصاد.
وذكر العلمي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 27 أبريل 2020، أنه تم على مستوى الوزارة إحداث 5 محطات، كل واحدة منها مكلفة بملف معين، موضحا أن من بينها ملف التموين، والذي يروم مراقبة وفرة وجودة المواد الاستهلاكية، ومحاربة الممارسات الاقتصادية المخلة.
وقال المسؤول الحكومي، إن المغرب في ظل أزمة كورونا، انتقل من صناعة صفر كمامة إلى 7 ملايين وحدة، حيث وضعت الوزارة جملة معايير للإنتاج، بتنسيق مع وزارة الصحة.
وأردف العلمي، أن مشكل الجودة الذي لوحظ في بعض الكمامات المنتجة، يتم حله تدريجيا، إذ تحسنت الجودة مؤخرا مقارنة مع ما تم انجازه في السابق، موضحا أن المغرب له اليوم فائض إنتاج في صناعة الكمامات، وهي متوفرة في جميع الصيدليات.
وقال الوزير، إنه تم أيضا خلال هذه الفترة، تصنيع جهاز تنفس، موضحا أنه قريبا سيتم الإعلان عن نسخة عالية من هذا الجهاز، واسترسل، كما تمت رقمنة عدد من المعاملات والخدمات، والتي حققت تقدما كبيرا.
وأضاف العلمي، أنه تم أيضا الرفع من جودة الانترنيت لمواكبة احتياج المواطنين، سواء للدراسة أو العمل عن بعد، مبرزا أن مستوى الانترنيت اليوم في المغرب جيد وفي مستوى عال مقارنة مع بلدان أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.