الصناعات التحويلية: ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج ب0,1 في المائة

0 96

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

كشفت  المندوبية السامية للتخطيط عن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” مشيرا إلى انه سجل ارتفاعا بلغ 0,1 في المائة خلال شهر غشت 2022 مقارنة مع شهر يوليوز 2022.

وأفادت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني أن هذا الارتفاع يعود بالخصوص إلى تزايد الأسعار بـ 1,4 في المائة في قطاعي “صناعة الملابس” و”صناعة النسيج” وبـ 0,2 في المائة في “الصناعات الغذائية” و”الصناعة الكيماوية” و”صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية”، وبـ 0,5 في المائة في “صناعة الورق والورق المقوى”، وبـ 1 في المائة في “صناعة الجلد والأحذية”، وبـ 0,3 في المائة في “الطباعة ونسخ التسجيلات”، و بـ 0,1 في المائة في “صنع الآلات والتجهيزات”.

وحسب المصدر نفسه، فإن الارتفاع أيضا يتعزي بتراجع الأسعار بـ 2,3 في المائة في قطاع “التعدين”، وبـ 1 في المائة في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك”.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، قد عرفت استقرارا خلال شهر غشت 2022.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، قد عرفت استقرارا خلال شهر غشت 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.