السعودية تستهدف نمو الاقتصاد غير النفطي ب5 في المئة على المدى المتوسط

0 147

 توقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن يتجاوز معدل نمو الاقتصاد غير النفطي في بلاده نسبة 5 في المئة على المدى المتوسط، في مؤشر جديد على استمرارية سياسة تنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط، التي تمثل أحد مستهدفات “رؤية 2030”.

ويمثل المستهدف الجديد قفزة بنسبة 25 في المئة عن الرقم السابق المتمثل في تحقيق معدل نمو وسطي بحدود 4 في المئة حتى نهاية العقد.

وكان الجدعان قد أوضح خلال “مبادرة مستقبل الاستثمار” في أكتوبر الماضي أن بلاده لم تعد تركز على أرقام الناتج المحلي الإجمالي، بل على تطور القطاع غير النفطي، متوقعا أن يبلغ نمو الأخير 6 في المئة للعامين 2023 و2024.

وكانت ميزانية السعودية للعام الماضي شهدت ارتفاع الإيرادات غير النفطية بنسبة 11 في المئة مقارنة بعام 2022، لتصل إلى 458 مليار ريال، ما خفف من تأثير انخفاض الإيرادات النفطية بنسبة 12 في المئة خلال 2023 إلى 754 مليار ريال.

وأضاف وزير المالية خلال مشاركته في ملتقى السوق المالية السعودية، المنعقد اليوم الاثنين في الرياض تحت شعار “تمكين النمو”، أن بلاده “وعدت بالتحول منذ 7 سنوات، وتحقق النجاح والنتائج على أرض الواقع، وت ظهر الالتزام خلال الأوقات الجيدة والصعبة، وستستمر على هذا النحو حتى عام 2030 وما بعده”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.