السعودية تتطلع لبناء منظومة متكاملة لصناعة السيارات

0 300

مجلة صناعة المغرب 

قال محمد الشيحة، مدير قطاع المركبات والتنقل في صندوق الاستثمارات العامة السعودي إن “المملكة تسعى إلى بناء منظومة متكاملة لصناعة السيارات، فبعد المرحلة الأولى المتمثلة في إنشاء 3 مصانع للسيارات، دخلت المرحلة الثانية بالتوقيع على اتفاقية مع “بيريللي” لبناء منشأة لتصنيع الإطارات”.

وأوضح الشيحة، في تصريحات صحفية، أن الصندوق أنشأ 3 مصانع سيارات وهي “سير” و”لوسيد” و”هيونداي”، وبالتالي انتهت المرحلة الأولى من المشروع الضخم المتعلق بجلب تصنيع السيارات إلى السعودية. وأضاف “الآن دخلنا المرحلة الثانية من منظومة صناعة السيارات بعد التوقيع على اتفاقية لإنشاء مصنع الإطارات.. ويتمثل الهدف من هذه المرحلة في جلب الصناعات المحيطة بصناعة السيارات مثل الإطارات والزجاج والبلاستيك إلى السعودية”.

ووقع الصندوق الخميس وشركة “بيريللي” الإيطالية اتفاقية مشروع مشترك لبناء منشأة لتصنيع الإطارات باستثمارات تبلغ ملياري ريال (533 مليون دولار)، وسيمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 75 في المئة في المشروع المشترك الجديد، بينما تمتلك الشركة الإيطالية النسبة المتبقية، كما ستعمل كشريك تكنولوجي استراتيجي، بحسب بيان صادر عن الصندوق.

وأشار مدير قطاع المركبات إلى أن المملكة تسعى لأن تصبح مثل دول مجموعة العشرين، التي لديها صناعة للسيارات، وتهدف من استراتيجيتها من هذا المجال إلى التركيز على التقنيات الحديثة في الصناعة، مضيفا أن “السوق السعودية سوق كبير وصل إلى 800 ألف سيارة سنويا ، فضلا عن توقيعها اتفاقيات تجارة حرة مع جميع دول العالم “.

وقال إنه سيتم الإعلان قريبا عن مشاريع لصناعات مكملة لصناعة السيارات، إذ أن “البطاريات تعد أهم الصناعات التي نريد التركيز عليها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.