الرباط تحتضن المؤتمر الأول حول منظومة الجيل الخامس

0 151

مجلة صناعة المغرب

تحتضن مدينة الرباط، يومي 7 و8 من شهر دجنبر المقبل، النسخة الأولى للمنتدى الوطني حول منظومة الجيل الخامس، سابقة بالقارة الإفريقية، بحضور ومشاركة خبراء وفاعلون في التقنيات الحديثة من كبريات الشركات، وخبراء ومسؤولون حكوميون مغاربة، أفارقة وأوروبيون، سيناقشون على امتداد يومين النماذج الاقتصادية لمنظومة الجيل الخامس.
وأفاد بلاغ الجهات المنظمة للمؤتمر توصلت  مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، أن الحدث يوفر مساحة للمشاركين الوطنيين والدوليين، لتحليل ومناقشة تكنولوجيا الغد، باستحضار مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتقنية، وبالتالي الخروج بتوصيات لتحويل الشبكات الحالية إلى موارد من أجل تقديم الخدمات وتوليد فرص للتطور وتنمية أعمال المشاركين مع المشغلين والشركات التنفيذية.
وحسب المصدر نفسه، فإن النقاش خلال المؤتمر يتركز حول خمسة مواضيع رئيسية، بإشراف لجنة علمية من كبار الخبراء المغاربة والأجانب، وذلك بالنظر لأهمية شبكة الجيل الخامس ودورها الكبير في توفير إمكانات جديدة وخلق فرص نمو واعدة للأفراد والشركات والمجتمعات.
وتتمثل الحلول والنماذج الاقتصادية لتقنية الجيل الخامس في النقاط التالية:
● منظومة الجيل الخامس في خدمة الصناعة
● المسيرة رقميا وتطوير قطاع صناعة السيارات بالمغرب والقطاع الصحي ؛
● تخزين المعطيات والسيادة الرقمية ؛
● منظومة الجيل الخامس، الأمن المعلوماتي وحماية التعاملات؛
● شبكة الجيل الخامس، انترنت الأشياء و حماية المعطيات.
وأشار المصدر إلى أن المشاركين في المنتدى يضعون نصب أعينهم الخروج بتوصيات كفيلة بتعزيز كفاءة الاقتصاد المغربي وقدرته التنافسية، على المستويين القاري والعالمي، خاصة مع تزايد تأثير البنية التحتية الرقمية ودورها الهام في تنمية المجتمعات والاقتصادات.
وينظم المنتدى من طرف شركة BEAMTEL المغربية، المتميزة بإبداعاتها في قطاع التكنولوجيا، وخصوصا ما يتعلق بشبكة الجيل الخامس 5G، وأنترنت الأشياء IOT، وكذا تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات ICT.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.