التجاري وفابنك وزعت 25 مليار درهم من القروض منذ بداية أزمة كورونا

0 710

أعلنت مجموعة التجاري وفابنك أن الربع الثاني من سنة 2020 تميز بتعبئة استثنائية لفرق التجاري وفابنك، الذين تجندوا في الخطوط الأمامية لخدمة الزبناء ودعمهم في تدبير تداعيات أزمة كورونا.

ومكن نظام دعم الزبناء الذي وضعه التجاري وفا بنك، تماشيا مع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة وبنك المغرب، دعم أكثر من 19500 مقاولة، معظمها من المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغرى، من خلال توزيع 25 مليار درهم من القروض الإضافية منذ بداية الأزمة الصحية.

وبلغ حجم القروض والادخار برسم الربع الثاني من السنة الجارية على التوالي 330.2 مليار درهم (+ 4.0 في المائة) و490.1 مليار درهم (+5.9 في المائة) على أساس موحد، في حين بلغ الناتج البنكي الصافي 6.3 ملايير درهم، مقابل 5.8 ملايير درهم في الربع الثاني من 2019. وتأثر نمو الناتج البنكي الصافي سلبا بفعل التباطؤ العام في النشاط الناتج عن الأزمة في دول تواجد المجموعة المختلفة، وإيجابيا بفضل عوامل معينة وبصورة خاصة الآداء الجيد لأنشطة السوق في أعقاب انخفاض أسعار السندات في المغرب.

وبخصوص النتيجة الصافية حصة المجموعة، فيرتقب أن تشهد تراجعا ملحوظا برسم النصف الأول من السنة الجارية، بسبب تدهور مخاطر الائتمان الناتجة عن أزمة كوفيد 19، والمخصصات الاستباقية والحذرة، إلى جانب المساهمة الاستثنائية في الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.