افتتاح معهد التكوين الجمركي ببنسليمان

0

افتتحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة يوم الثلاثاء، في شخص مديرها العام نبيل الأخضر، وتحت رئاسة وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة  محمد بنشعبون، معهد التكوين الجمركي ببنسليمان.
تواجد معهد التكوين الجمركي منذ إحداثه سنة 1975 بمدينة الدار البيضاء، وقد تم تنقيل مقره لمدينة بنسليمان خلال شهر أكتوبر 2019، حيث تم توفير أدوات ووسائل بيداغوجية من المستوى الرفيع وكذا مجال ملائم للتكوين، سواء بالنسبة للتلاميذ المتدربين أو للمكونين.
يمتد معهد التكوين الجمركي الجديد على مساحة 10 هكتارات ويشمل فضاء للتدريب يتضمن قاعات تتوفر على أدوات ووسائل بيداغوجية عصرية تسمح بالجمع بين التكوين النظري والتطبيقي والقيام بتمارين المحاكاة.
وبخلاف السنوات الماضية، سيتم ابتداء من هذه السنة إجراء التكوين العسكري لفائدة موظفي هذه الإدارة شبه العسكرية بمعهد التدريب الجمركي. واعتبارا لأهمية هذا التدريب، ومن أجل ضمان جودته والدقة في تنفيذه، فقد خصصت له تجهيزات ملائمة علاوة على تنظيم محكم.
من جهة أخرى، فقد تم إعداد إطار ملائم للعيش بالنسبة للمتدربين، من خلال توفير بنية تحتية مناسبة تشمل مساكن ومطاعم علاوة على فضاءات رياضية مجهزة.
هذا، وقد حظي الجانب البيئي بحيز مهم في إعداد هذا المشروع، حيث تمت فيه مراعاة عدة جوانب تتعلق بالبيئة من قبيل العزل الحراري والصوتي للأرضيات والسقوف والأقسام، الاستفادة من الطاقة الشمسية ومن تكنولوجيا أنظمة الإضاءة بمصابيح اقتصادية، سقي الأغراس عن طريق استخدام مياه الآبار والأمطار، تطهير مياه الصرف الصحي وأمور أخرى.
وللتذكير فإن معهد التكوين الجمركي يوفر تدريب متنوع وملائم لجميع الفئات المستهدفة: التكوين الأساسي لفائدة الموظفين الجدد من أجل تزويدهم بالمهارات العملية الأساسية قبل مباشرتهم للمهام المنوطة بهم، وكذا التكوين المستمر من أجل تعزيز مهارات موظفي الجمارك ومسايرة تطور المهن الجمركية.
من جهة أخرى، فإن عروض التكوين التي يوفرها معهد التكوين الجمركي تمتد لتشمل أطر التفتيش المنتمية لشركائنا من الإدارات الجمركية بالقارة الإفريقية وهايتي، حيث تم إعداد برنامج تكويني خاص بهذه الفئة من أجل تزويد المتدربين بالمعرفة النظرية والتطبيقية المرتبطة بالمادة الجمركية.
كما يتم إغناء عرض التكوين الجمركي من خلال الشراكات الاستراتيجية المبرمة على الصعيد الوطني والتي تضمن الاستفادة للجميع، سواء لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أو للهيئات والمؤسسات الوطنية الشريكة، وذلك في المجالات المرتبطة بالعمل الجمركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.