باستثمار قيمته 39,4 مليار سنتيم.. إنشاء مصنع لكابلات السيارات بـ”تكنوبول وجدة”

تابع لشركة APTIV.. المشروع يعدّ الأول من نوعه بالمنطقة الشرقية في قطاع السيارات

0 145

قررت شركة “أبتيف Aptiv” متعددة الجنسيات، المتخصصة في تصميم وتصنيع مُعدات المَركبات، استثمار 394 مليون درهم لبناء مصنع كابلات السيارات في مدينة وجدة، عاصمة جهة الشرق.

وتم التوقيع، يوم أمس بـوجدة، على الاتفاقية المؤطِّرة لهذا المشروع الذي يعدّ الأول من نوعه بالمنطقة الشرقية في قطاع السيارات. إذ سيتم تنفيذه في المنطقة الحرة للتسريع الصناعي في “تكنوبول وجدة” على مساحة 8 هكتارات وسيخلق 3500 فرصة عمل مباشرة.

ومن المقرر أن يبدأ العمل لتشييد هذ المصنع مطلع 2022، قصد الدخول في الخدمة بحلول يونيو من العام القادم؛ بحيث سيتم إنشاء الوحدة الصناعية الجديدة كجزء من شراكة بين ولاية جهة الشرق ومجلس الجهة الشرقية (CRO) والمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق (CRI) وشركة MedZ فضلاً عن Aptiv.

وحسب بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار، فإن هذا “المصنع الضخم” المستقبلي لكابلات السيارات تعبيرٌ عن الثقة الكبيرة للمُشغّلين الاقتصاديين في مستقبل وإمكانات المنطقة الشرقية. سيستفيد هذا المشروع، الذي يجلب الأداء والقدرة التنافسية لقطاع صناعة السيارات المغربية، من مزايا موقعه في المنطقة الحرة في وجدة تكنوبول.

وأشار عامل وجدة أنجاد ووالي جهة الشرق، معاذ الجامعي، إلى أنه “من المرجح أن يُشجّعَ هذا المشروع المستثمرين الوطنيين والدوليين الآخرين على الاستقرار في المنطقة، خاصة في هذا القطاع ذي القيمة المضافة العالية” ، مشدداً على الأثر المتوقع من مشروع “ميناء الناظور غرب المتوسط Nador West Med” ​​المستقبلي، والذي سَيُحسّن جاذبية الشرق، ويجذب المزيد من الاستثمار ويساعد في مكافحة البطالة (المشروع الجديد لمجموعة Aptiv المتعددة الجنسيات سيُتيح خلق 3.500 فرصة شغل جديدة بالمنطقة).

جدير بالذكر أن توقيع الاتفاقية تم من طرف والي جهة الشرق عامل وجدة أنجاد معاذ الجامعي، ورئيس مجلس الجهة الشرقية عبد النبي بعيوي، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالشرق محمد صبري، رئيس مجلس إدارة MedZ عمر اليازغي فضلاً عن مُمثل شركة Aptiv.

IDM ARABIA ( يوسف يعكوبي )

La multinationale Aptiv va investir 394 MDH à Oujda

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.