ارتفاع نفقات صندوق المقاصة بـ167 بالمئة خلال الربع الأول من 2019

بلغت تحملات صندوق المقاصة المتعلقة بدعم مادتي الغاز والسكر خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري 6.7 مليار درهم مقارنة ب 2.5 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 167.7 بالمئة.

وحسب تقرير صندوق المقاصة لشهر أبريل المتعلق بأنشطة شهر مارس، فإن تحملات المقاصة المتعلقة بغاز البوتان بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري 2.358 مليون درهم، مقارنة مع 2.795 مليون درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يمثل تراجعا ب 16 بالمئة.

وأضاف التقرير أن دعم المقاصة لقنينة الغاز من حجم 12 كيلوغرام بلغ خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وماي من العام الحالي متوسط 49.31 درهم و13 درهم بالنسبة لقنينة الغاز من حجم 3 كيلوغرام، مقارنة ب 55 درهم لقنينة الغاز من حجم 12 كيلوغرام و 14.3 درهم لقنينة الغاز من حجم 3 كيلوغرام في نفس الفترة سنة 2018.

وأرجع التقرير إلى تميز هذه الفترة بتذبذب أسعار غاز البوتان على مستوى السوق الدولي، حيث بلغت 418 دولار للطن في بداية السنة، قبل أن تشهد زيادة بنسبة 12 بالمئة في شهر أبريل، قبل أن يستقر عند 468 دولارا للطن.

أما فيما يتعلق بالسكر، فقد أشار التقرير إلى أن هذه الفترة تميزت بانخفاض في الأسعار، مسجلة تراجعا طفيفا بنسبة 1 بالمئة في أبريل مقارنة مع بداية السنة، وارتفاعا ب5 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث سجلت متوسط أسعار السكر خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري انخفاضا ب 2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت تحملات المقاصة لهذه المادة خلال هذه الفترة  852 مليون درهم مقارنة ب833 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي. وفيما يتعلق بدعم المقاصة لكيلوغرام السكر، فقد استقر في هذه الفترة عند 2.8 درهم للكيلوغرام.

وكالة المغرب العربي للأنباء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.