اتفاقية وبرنامج مشترك لتعبئة الكفاءات في مجال التكنولوجيا الخضراء

0 539

تم توقيع اتفاقية إطار للشراكة، يوم الثلاثاء 30 مارس بالرباط، وذلك بمناسبة تقديم برنامج تعبئة الكفاءات في مجال التكنولوجيا الخضراء، بشراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

ترأس هذا الحفل كل من عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، ونزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وبدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

تهدف هذه الاتفاقية إلى وضع برنامج مشترك يهدف إلى تعبئة وإدماج الكفاءات والخبراء من المغاربة المقيمين بالخارج في أوراش التكوين والابتكار في مجال البيئة والتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة، والمساهمة في تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وهكذا تم إطلاق ثلاث مشاريع مهيكلة:

*قاعدة معطيات خاصة بالكفاءات والخبرات المغربية بالخارج في مجال البيئة، وذلك لربط جسور الشراكة والتعاون بين الخبراء المغاربة ونظرائهم بالمغرب ،

*مشروع مواكبة حاملي المشاريع المرتبطة بالبيئة والاقتصاد الأخضر من طرف هؤلاء الخبراء المغاربة المقيمين بالخارج.

*مشروع جائزة لتتويج أفضل الخبراء من مغاربة العالم وتثمين مساهمتهم في أوراش التنمية المستدامة بالمغرب.

يذكر أن البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات الذي تمت المصادقة عليه من طرف مجلس الحكومة في يناير 2021 يهدف إلى مأسسة تعبئة الكفاءات قصد تعبئة 10.000 كفاءة و 500.000 مستثمر من مغاربة العالم في أفق سنة 2030، وذلك لتعزيز مساهمتهم في مختلف الأوراش التنموية بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.