اتفاقيات شراكة مع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية تعزز جهود حماية الملكية الفكرية وإنشاء المقاولات

على هامش منتدى نظمته وزارة الصناعة والتجارة، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، ومؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمِلكية الفكرية

0 620

أربع اتفاقيات شراكة بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، والمركز الجهوي للاستثمار بجهة الدار البيضاء- سطات، وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية في المغرب، و”تكنوبارك”، والمنظمة المهنية للمحاسبين المعتمَدين، جرى توقيعها أمس الثلاثاء، 26 أبريل 2022، بالدار البيضاء.

وفي تصريح للصحافة، بالمناسبة، أبرز المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عبد العزيز بقيقي، أن هذه الاتفاقيات الموقَّعة على هامش منتدى نظمته وزارة الصناعة والتجارة، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، ومؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية، تهدف إلى تنفيذ برامج متنوعة، تروم في مجملها إلى الارتقاء بالمِلكية الصناعية والتجارية.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بمواكبة المقاولات في استعمال الخدمات في مجالات الملكية الصناعية وإنشاء المقاولات، وكذا التطوير المشترك لخدمات تتماشى مع احتياجات المرتفقين.

وتهدف الاتفاقية الأولى التي تم توقيعها مع المدير العام المركز الجهوي للاستثمار بجهة الدار البيضاء- سطات، سلمان بلعياشي، إلى وضع إطار عام للتعاون بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية و المركز الجهوي للاستثمار بجهة الدار البيضاء- سطات، بهدف توفير للفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين في الجهة، خدمات تتلاءم مع احتياجاتهم وتتماشى مع مهام الطرفين.

وتروم الاتفاقية الثانية، التي تم توقيعُها مع رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في المغرب، جان باسكال دارييت، إلى إنشاء إطار عام للتعاون بين المكتب والغرفة لمواكبة المقاولات، خاصة أعضاء الغرفة، في ما يهم استخدام الملكية الصناعية والتجارية.

فيما تهم الاتفاقية الثالثة المُوَقَّعة مع المديرة العامة للشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات، لمياء بن مخلوف، التوصل إلى إطار شراكة بهدف وضع الآليات والوسائل الضرورية للاستخدام الفعال والاستراتيجي لأدوات نظام الملكية الصناعية، بما في ذلك نظام براءات الاختراع ، لفائدة مجتمع تكنوبارك.

بينما تهدف الاتفاقية الرابعة، المبرمة مع رئيس المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين، محمد زرهوني ، إلى إنشاء إطار عام للتعاون يسمح للطرفين بتطوير الاستخدام الفعال والأمثل للمنصة الخاصة بإنشاء ومواكبة المقاولات إلكترونياً، لفائدة المقاولات والمهنيين.

مجلة صناعة المغرب —  متابعة
ي.ي. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.