ابن جرير ..توقيع شراكة لدعم المقاولات الناشئة في مجال التكنولوجيات الخضراء

0 228

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة “إيريزين”، يوم الاثنين بابن جرير، اتفاقية شراكة تروم الاستثمار المشترك في المقاولات الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيات الخضراء بالمغرب.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف المدير العام لصندوق الاستثمار لجامعة محمد السادس (l’UM6P Ventures)، ياسر بياز، ومدير حظيرة الطاقة الخضراء المطورة من قبل المعهد، زكرياء النعيمي، بحضور رئيس جامعة محمد السادس، هشام الهبطي، والمدير العام لمعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، بدر إيكن.
وتترجم هذه الاتفاقية رغبة الطرفين في تنفيذ تعاون متبادل المنفعة في مجالات الابتكار وريادة الأعمال ورأس المال، والمساهمة في تطوير وتنويع النسيج الصناعي المغربي. وتهدف هذه الشراكة إلى الابتكار من خلال ضمان الانتقال إلى السوق، ودعم هذه الشركات الناشئة من خلال دمج قادة المشروع في عملية التمويل والدعم الفني. كما تعد نتيجة للالتزام المستمر بتطوير الابتكار وريادة الأعمال في مجال البحث والتطوير والطاقات المتجددة.

وتشمل الاتفاقية ثلاثة مجالات للتعاون هي التمويل والتوجيه والبنية التحتية. وعلى هذا النحو، يتعهد الطرفان بإتاحة المختبرات المختلفة لصالح قادة المشروع، وتقديم الدعم المالي للشركات الناشئة، ودعم أصحاب المصلحة في مختلف جوانب تحقيق مشاريعهم الخاصة.

يذكر أن خمس مقاولات ناشئة ستستفيد من هذا الدعم على صلة بحلول تخزين وإدارة الطاقة السكنية، وابتكار مقبس ذكي ومتصل يعتمد على خوارزميات إنترنت الأشياء، ومحطة تحلية ومعالجة المياه باستخدام الطاقة الشمسية، ومصنع متنقل لإنتاج الطوب وعناصر البناء، وحل تنقل كهربائي بثلاث عجلات يدمج الطاقة الشمسية لتطبيقات مختلفة. وبمقتضى هذه الاتفاقية، تفتح أمام المقاولات الناشئة الناضجة في حظيرة الطاقة الخضراء آفاق جديدة للاستثمار العلمي الرائد من قبل صندوق الاستثمار لجامعة محمد السادس.

وسيؤدي تطوير هذه المقاولات الناشئة من خلال برامج الاحتضان والتوجيه والتمويل إلى تعزيز خلق فرص العمل والأعمال التجارية المبتكرة، وبالتالي تسريع النمو الصناعي في قطاع الطاقة المتجددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.