إطلاق منصة “الداخلة ماركت” المخصصة لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية

0 116

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

أطلقت الحكومة الأمريكية، منصة “الداخلة ماركت”، وهي مبادرة تهدف لتسويق منتوجات الصناعة التقليدية بجهة الداخلة – وادي الذهب.

وحسب بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، بنسخة منه، فإن إطلاق هذه المنصة يدخل ضمن مخطط “تعزيز الفرص الاقتصادية في العيون والداخلة”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية.

ويسعى هذا المشروع، الذي تم تنفيذه من طرف مكتب الدراسات والاستشارة الدولية “JE Austin Associates”، (مقره واشنطن دي سي ولديه فرع إقليمي بالرباط)، بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار، إلى الرفع من مبيعات الصناع التقليديين المحليين، وتثمين منتوجات الصناعة التقليدية النموذجية في الجهة، وكذا خبرة الحرفيين والتعاونيات ومجموعات المصالح الاقتصادية في الجهة.

وتتطلع منصة “الداخلة ماركت” إلى أن تصبح مرجعا في مجال تسويق منتوجات الصناعة التقليدية لجهة الداخلة – وادي الذهب، في خدمة جميع الصناع التقليديين المحليين، من خلال تمكينهم من تسويق منتوجاتهم عبر الإنترنت، بفضل موثوقية تقنيات التجارة الإلكترونية.

ويوفر هذا العرض الرقمي مجموعة من المزايا التي تمكن كل صانع تقليدي من الولوج إلى تشكيلة واسعة من الزبناء الوطنيين والدوليين، وإحداث متجر إلكتروني مخصص، وإرساء تكوين أولي حتى يتمكنوا من إنشاء حساباتهم الخاصة وإضافة المنتوجات على المنصة.

وقال تايلر جوينر، نائب المدير الإقليمي لمبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية،  إن مثل هذه المبادرات تلعب دورا  مهما في تطوير مهارات الصناع التقليديين، مشيرا إلى أن مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية تعتزم إطلاق منتوجات أخرى في الداخلة.

من جهته، أكد مدير المركز الجهوي للاستثمار، منير هواري، أن هذه المنصة الإلكترونية تروم تعزيز تنافسية قطاع الصناعة التقليدية بالجهة، وفتح أسواق جديدة لهذه الفئة من الصناع، ومساعدتهم على ترويج منتوجاتهم على الصعيد الوطني.

وأضاف هواري أنه سيتم تكوين عموم الصناع التقليديين حول كيفية استعمال هذه المنصة الإلكترونية، وكيفية تتبع الإرساليات الخاصة بمنتوجاتهم، وطريقة الأداء الإلكتروني.

من جانبه، أشار المدير الجهوي للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد سالم بوديجة، إلى أن هذا المشروع سيمنح دفعة قوية للفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بالجهة، قصد تسويق منتوجاتهم، وتحسين تنافسيتها غلى الصعيدين الوطني والدولي.

وتميز حفل إطلاق منصة “الداخلة ماركت” بحضور المديرة الإقليمية لتنسيق برامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية في سفارة الولايات المتحدة بالرباط ليلى حسن، والمدير الإقليمي لمكتب “JE Austin Associates” المسؤول عن تنفيذ هذا المشروع مايكل كريم بوريت، إضافة إلى رئيسة قسم بوزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، أرييل فاغن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.