إطلاق أول محطة لطاقة الكهرباء الشمسية بتونس‎

0 738

تطلق تونس، يوم الثلاثاء، أول محطة لطاقة الكهرباء الشمسية “شمس النفيضة ” بولاية سوسة (وسط شرق تونس)، وهي أول مشروع يتم إنجازه في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفق نظام التراخيص.

وتعتبر محطة “شمس النفيضة “، من المشاريع التونسية تصميما واستثمارا وإنجازا.

وقد بلغت كلفة إنجاز المشروع 3,3 مليون دينار (أورو واحد يساوي 3,19 دينار)، وحظي بعقد شراء ثابت بـ 247 مليم للكيلواط ساعة لمدة 12 سنة، ثم بسعر 210 مليمات مدة 8 سنوات.

ويعد هذا المشروع من مجموعة المشاريع التي تمت الموافقة عليها خلال سنة 2018 ضمن نظام التراخيص ذات 1 ميغاواط، بمشتر وحيد وهو الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وتستمر تونس، عن طريق وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي، في دعم وتشجيع بقية المستثمرين في الطاقات المتجددة سواء ضمن المشاريع التي تمت الموافقة عليها في 2018 أو تلك التي حصلت على الموافقة أخيرا.

ويشار إلى أن 16 مستثمرا في مجال الطاقات المتجددة، في إطار الدورة الثالثة، تسلموا الموافقة المبدئية، وهي 6 مشاريع من فئة 10 ميغاواط و10 مشاريع من فئة 1 ميغاواط وتبلغ كلفة استثماراتها الإجمالية حوالي 150 مليون دينار، كما ستوفر مناصب شغل قارة يفوق عددها 150.

يذكر أن هذا المشروع يندرج في إطار المخطط الحكومي الهادف إلى رفع نسبة الطاقات المتجددة في تونس إلى 30 بالمائة في أفق 2030

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.