أوكسفورد بزنس غروب: المغرب يتوفر على العوامل الأساسية للتنمية

0 89

أكد آخر تقرير للمجموعة الاستشارية البريطانية (أوكسفورد بزنس غروب) برسم السنة الحالية 2019، أن المغرب يتوفر على العوامل الأساسية للتنمية التي من شأنها تعزيز اقتصاده في السنوات المقبلة.

ويبرز التقرير الذي خصص دراسة شمولية للانجازات الرئيسية في القطاعات الأساسية، مع تركيزه على الإصلاحات التي تم تحقيقها في مجال التنمية الاقتصادية، والصناعة والسياحة، والنقل واللوجيستيك، والتأمين والأبناك، والرساميل، أن المملكة تتوفر على “العوامل الأساسية للتنمية الكفيلة بتعزيز اقتصادها في السنوات المقبلة.

وأوضحت (أوكسفورد بزنس غروب) في تقريرها أن هذه العوامل تتمثل أساسا في ” البيئة التجارية، والبنيات التحتية الأساسية التي تعرف تطورا سريعا، ونظام التحرير التدريجي للعملة المحلية، والاستثمارات المتنامية في الصناعات الموجهة للتصدير” مشيرة إلى أن هذه العناصر مجتمعة، “كفيلة بالرفع من مستوى العيش، وإتاحة بروز طبقة متوسطة واسعة على الصعيد الوطني”.

واعتبر التقرير مع ذلك أن نموا أوسع لا يخلو بالطبع من صعوبات” مشيرا إلى أنه يبدو أن المسار التصاعدي للناتج الداخلي الخام على المدى المتوسط، سيتواصل وهو ماسيشكل عنصرا مساعدا إضافيا لإيجاد حلول للمشاكل السوسيو –اجتماعية والبطالة.

وعلى المستوى البنكي اكد التقرير ان التقدم الاقتصادي وموقع المغرب كجسر للاستثمار بين اروبا وافريقيا، “مكنا من بروز احد اكبر الاسواق المالية وافضلها اداء” في القارة.

وفي ما يتعلق بقطاع الطاقة، أبرز التقرير ان المملكة استطاعت خلال السنوات الاخيرة تطوير مهارات ومعارف في قطاع الطاقات المتجددة، والنهوض بقدراتها الانتاجية في مجال الطاقاات النظيفة، فضلا عن كونها انشأت صناعة جديدة ، تتيح جلب الاستثمارات وخلق مناصب الشغل.

وكالة المغرب العربي للأنباء

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.