“أكت فور كومينوتي” الكنتور يدعم تعاونية محلية في إنتاج أكثر من 2000 كمامة في اليوم

0 825

في سابقة من نوعها باقليم الرحامنة، تمكن فريق عمل ACT4COMMUNITY الكنتور بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة الإختصاصات لإبن جرير و السلطات المحلية، من دعم و مواكبة تعاونية إبداعات الرحامنة من أجل إنتاج الكمامات الوقائية من فيروس كورونا. وذلك في احترام  لمعايير الإنتاج و السلامة و الصحة الملزمة من طرف المعهد المغربي للتقييس إيمانور” وكذا لجنة اليقظة الصحية بالإقليم.
وعرفت هذه المبادرة الناجحة عدة مراحل بداية من انتقاء التعاونية المحلية وفقا لمعايير الخبرة في مجال الخياطة والطرز، التجربة في المعاملات التجارية بالإضافة إلى مساحة وحدة الإنتاج والتوفر على الإمكانات التقنية والبشرية  الكفيلة بإنجاح المبادرة.
وبعد عملية الإنتقاء، قام فريق العمل بمواكبة التعاونية في إنجاز التجارب و التحاليل التقنية لعينات الكمامات المنتجة وفقا لدفتر التحملات و المعايير المطلوبة من طرف المعهد المغربي للتقييس، كما تمت مساعدة التعاونية في تهيئة ورشة الإنتاج وفقا لمعايير السلامة الصحية و الوقائية بالإضافة إلى القيام بتكوينات عملية للأعضاء في مختلف مراحل الإنتاج من تخزين المواد الأولية، الإنتاج تم التلفيف و التعقيم قبل التوزيع.
وبعد الزيارات الميدانية لكل من أعضاء لجنة اليقظة الصحية على المستوى الإقليمي وكذا خبراء المعهد المغربي للتقييس، وبعد أخذ عينات من المنتوج و دراستها، تم منح التعاونية الترخيص اللازم لإنتاج الكمامات وفقا للمعايير الصحية و الوقائية اللازمة.
للإشارة فإن التعاونية المكونة من 9 أعضاء تشغل أكثر من 18 عامل و عاملة لها قدرة إنتاجية لما يزيد عن  2000 كمامة باليوم.
كما أن عملية البيع والتوزيع تم إطلاقها و ذلك لسد حاجيات الساكنة المحلية والمصالح الإدارية من وسائل الوقاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.