“أسترازينيكا” ترحب باتفاقية مع الحكومة الأمريكية لشراء جرعات عقار “إيفوشيلد” للأجسام المضادة طويلة المفعول ضد كوفيد

" إيفوشيلد يُعدّ العلاج الوحيد بالأجسام المضادة الذي يحصل على ترخيص الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة لأغراض الوقاية قبل التعرض للإصابة بكوفيد 19، وواحد من العلاجيْن بالأجسام المضادة الوحيدين المرخصين واللذان أظهرا فعالية في التحييد ضد ’أوميكرون‘ والمتحورات الأخرى

0 482

رَحّبَت “أسترازينيكا”، اليوم 19 يناير الجاري، بإعلان حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عن رغبتها في شراء 500 ألف جرعة إضافية من عقار “إيفوشيلد” tixagevimab)/ cilgavimab)، تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس كوفيد-19.

ويأتي هذا الإعلان، حسب بيان صحفي للشركة ، في أعقاب الاتفاقية التي وقعتها الحكومة الأمريكية لشراء 700 ألف جرعة من العقار، ومن المتوقع البدء بتسليم الجرعات الإضافية البالغ عددها 500 ألف جرعة خلال الربع الأول 2022.

وفي هذا السياق، نَقَل البيان الصحافي – توصلت “مجلة صناعة المغرب” بنسخة منه، عن إسكرا ريك، نائب الرئيس التنفيذي، وحدة اللقاحات والعلاجات المناعية في “أسترازينيكا”: “يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية التي من شأنها توفير الحماية للعديد من الفئات المعرضة للخطر في الولايات المتحدة، ومنهم من يعانون ضعفاً في المناعة وقد لا تمنحهم اللقاحات سوى حماية محدودة أو معدومة، ولا تتوفر أمامهم سوى خيارات قليلة لمواجهة الارتفاع المتسارع الذي شهدته الأسابيع القليلة الماضية في عدد حالات كوفيد-19.

وأضافت شركة تصنيع الأدوية واللقاحات أن ” إيفوشيلد‘ يُعدّ العلاج الوحيد بالأجسام المضادة الذي يحصل على ترخيص الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة لأغراض الوقاية قبل التعرض، وواحد من العلاجين بالأجسام المضادة الوحيدين المرخصين واللذان أظهرا فعالية في التحييد ضد ’أوميكرون‘ والمتحورات الأخرى”. 

وذكر بلاغ ASTRAZENECA أنه سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول الاتفاقية في غضون الأسابيع المقبلة.

حول عقار “إيفوشيلد”

يُعتبر عقار “إيفوشيلد”، المعروف سابقاً باسم AZD7442، تركيبة تضم اثنين من الأجسام المضادة طويلة المفعول – tixagevimab (AZD8895) و cilgavimab (AZD1061) – المشتقة من الخلايا البائية التي تبرع بها المرضى الذين تماثلوا للشفاء بعد إصابتهم بفيروس “سارس-كوف-2”.

وترتبط هذه الأجسام المضادة البشرية وحيدة النسيلة، التي اكتشفها الباحثون في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت وحصلت “أسترازينيكا” على رخصة استخدامها خلال شهر يونيو 2020، بمواقع مميزة على سطح البروتين التاجي “سارس-كوف-2”8،1 وتم تحسينها بواسطة “أسترازينيكا” من خلال تمديد عمر النصف للأجسام المضادة وحجب الارتباط بمستقبلات منطقة الشدفة المتبلورة (Fc receptor) والارتباط بالبروتين المتمم C1q.

ويسهم تمديد عمر النصف بمضاعفة فعالية تأثير الأجسام المضادة بواقع أكثر من ثلاثة أضعاف بالمقارنة مع الأجسام المضادة التقليدية، لتتمكن بذلك من توفير ما يصل إلى 12 شهراً من الحماية ضد مرض كوفيد-19 بعد جرعة واحدة؛ 14،12 وتظهر البيانات المستمدة من نتائج التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من دراسة PROVENT قدرة العقار على توفير حماية تدوم لمدة ستة أشهر على الأقل15. بينما يهدف حجب الارتباط بمستقبلات منطقة الشدفة المتبلورة (Fc receptor) لتقليص مخاطر التعزيز المعتمد على الجسم المضاد – وهي ظاهرة تشهد تسبب الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس بتعزيز العدوى و/ أو المرض بدلاً من تثبيطها16

وفي شهر ديسمبر  2021، حصل عقار “إيفوشيلد” (tixagevimab)/ cilgavimab) على ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس كوفيد-19، وهو التركيبة الوحيدة المرخصة في الولايات المتحدة للوقاية من أعراض كوفيد-19 قبل التعرض للفيروس، كما أنه حاصل على ترخيص الاستخدام الطارئ للوقاية من كوفيد-19 في عدة بلدان أخرى. 

وفي شهر أغسطس 2021، أعلنت “أسترازينيكا” أن عقار “إيفوشيلد” أظهر انخفاضاً ذو دلالة إحصائية في مخاطر الإصابة بأعراض كوفيد-19 في دراسة PROVENT؛ حيث سجل العقار فعالية تقدر بنسبة 83% بالمقارنة مع العلاج الوهمي (البلاسيبو) في الدراسة التحليلية التي استمرت على مدى سنة أشهر وأُعلن عن نتائجها في 18 نوفمبر 2021. وفي شهر أكتوبر 2021، أعلنت “أسترازينيكا” عن تسجيلها لنتائج إيجابية عالية المستوى في التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من دراسة العلاج في العيادات الخارجية TACKLE لعقار “إيفوشيلد”. وعلاوة على ذلك، تجري دراسة فعالية عقار “إيفوشيلد” كعلاج محتمل لمرضى كوفيد-19 المدخلين إلى المستشفيات تحت إطار تجربة ACTIV-3 التي تجريها المعاهد الوطنية للصحة، وفي تجربة علاجية تعاونية أخرى تركز على المرضى المدخلين إلى المستشفيات.

ويجري تطوير “إيفوشيلد” بدعمٍ من الحكومة الأمريكية، ويشمل ذلك تمويلات اتحادية من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية؛ مكتب السكرتير المساعد للاستعداد والاستجابة؛ هيئة التطوير والأبحاث الحيوية الطبية المتقدمة بالشراكة مع وزارة الدفاع؛ المكتب التنفيذي للبرنامج المشترك للدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي بموجب العقد رقم (W911QY-21-9-0001).

وبموجب شروط اتفاقية الترخيص المُبرَمة مع جامعة فاندرفيلت، ستدفع “أسترازينيكا” رسوم امتياز من خانة واحدة على صافي المبيعات المستقبلية.

مجلة صناعة المغرب 
يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.