أخنوش وفتاح العلوي يشرفان على توقيع اتفاقيات إحداث جيل جديد من التعاونيات الفلاحية

0 579

ترأس عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يوم الاثنين 15 مارس مرفوقا بنادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، حفل تجديد الاتفاقيات المتعلقة بالبرنامج الوطني لإحداث جيل جديد من التعاونيات الفلاحية.

وقال بلاغ للوزارة إن هذه الاتفاقية الإطار تتعلق بإنشاء وتنفيذ برنامج وطني يهدف إلى تسريع إحداث وتطوير جيل جديد من التعاونيات الفلاحية لمواكبة تنزيل الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030”.

في كلمته الافتتاحية، أشار عزيز أخنوش إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عملت في إطار مخطط المغرب الأخضر على توفير الإمكانيات المادية والتأطيرية للتنظيمات المهنية من جمعيات وتعاونيات وتجمعات ذات النفع الاقتصادي، لإنجاز مشاريع تتعلق على وجه الخصوص بسلاسل الإنتاج، وتم إحداث 25.700 تعاونية، متجاوزة بذلك الهدف الأولي للبرنامج الوطني لإحداث 10.000 تعاونية فلاحية للفترة ما بين 2015-2020.

وأضاف الوزير أن الوزارة ملتزمة بمتابعة وتعزيز الإنجازات في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030” التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس في فبراير 2020، والتي تعطي الأولوية للتنمية البشرية مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية.

وفي إطار استمرار دينامية إحداث وهيكلة التعاونيات الفلاحية، جددت الوزارتان الاتفاقيات المتعلقة بهذا البرنامج للفترة 2020-2030، من خلال جيل جديد من الشراكة الفعالة والمبتكرة تهدف الى جعل التعاونية الفلاحية مقاولة قادرة على مواجهة المنافسة وتحديات السوق وتمكينها من القيام بأدوارها في مجال خلق الثروات وتوفير فرص الشغل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.