ورشة داكار: فدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب – مجال – والسلطات السنغالية تعلنان انطلاقة الشراكة بين المدن الإفريقية

0 443

تنظم فدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب – مجال – بتعاون مع بلدية داكار، خلال الفترة من 15 إلى 17 أبريل 2019 بالسنغال ورشة داكار المقررة منذ الدورة الموازية التي عقدت في إطار قمة المدن الإفريقية “أفريسيتي” بمراكش يوم 23 نونبر 2018.

وتتوخى ورشة داكار حسب بلاغ توصلت IDM عربية بنسخة منه، “تعزيز روح الشراكة التي تحرك المدن المغربية والإفريقية، في انسجام تام مع المحاور التي ترتكز عليها مقاربة مجال، وعلى الخصوص تعاضد الكفاءات في مجال التعمير وتشجيع الشراكة، ورفع التحديات المستقبلية للمدن؛ وذلك في أفق تحقيق إنصاف حضري وتخطيط مضبوط وإدماج البعد البيئي وتقليل المخاطر. وتوطيد سياسة التعاون الثنائي بين المملكة المغربية والبلدان الإفريقية وتكريس دور قمة المدن الإفريقية “أفريسيتي” كمنتدى للتبادل والحوار بين الجماعات الترابية”.

وتهدف فدرالية الوكالات الحضارية المغربية – مجال، من خلال ورشة داكار، كما يبرز ذلك أمين الإدريسي بلقاسمي، رئيس مجال ومدير الوكالة الحضرية لأكادير، إلى جعل مشاركتها “فرصة جديدة في سياق تعزيز التوجه الاستراتيجي للمملكة المغربية التي تطمح إلى توطيد التنمية البشرية المستدامة والمندمجة لإفريقيا، وذلك في إطار عالم متعدد الأقطاب وشديد التنافسية”.

وتأتي ورشة داكار لتكرس رغبة البلدان الإفريقية، المجتمعة في إطار قمة المدن الإفريقية “أفريسيتي” في نونبر 2018 بمراكش، بالانخراط بشكل إرادي واستشرافي في تبادل المعلومات والخبرات والتجارب بين اليلدان الإفريقية والمغربية المكلفة بالتخطيط الحضري والتنمية الترابية.

سيمكن هذا التبادل من العمل مع باقي الأطراف الشريكة في الاتفاقيات والشراكات الموقعة بهذا الخصوص في مراكش والتي تجمع عدة مدن شريكة : الدار البيضاء – أبدجان (كوت ديفوار)، الرباط – داكار (السنغال)، مراكش – ياوندي (الكامرون)، الجديدة – سوسة (تونس)، الصويرة – جين جا (أوغندا)، الحسيمة – أبوميي (بنين)، والداخلة – روفيسك (السنغال)، إضافة إلى مؤسسات عمومية ودولية (اتحاد المدن والحكومات المحلية الإفريقية، هيئة الأمم المتحدة للإسكان، مجموعة العمران…).

ستتمحور أشغال ورشة داكار حول عدة مواضيع ذات الأهمية. وستعرف مشاركة السلطات السنغالية والمغربية المعنية بإشكالية المدينة، وممثلين رفيعي المستوى لهيئة الأمم المتحدة للإسكان واتحاد المدن والحكومات المحلية الإفريقية ورئيس مجال.

يشار إلى أن شبكة “مجال” تعززت  منذ إنشائها في سنة 2006، بانضمام أجيال جديدة من الوكالات الحضرية، والتي رأت النور في إطار سياسة القرب التي اعتمدتها السلطات العمومية. إن هذه المؤسسات اللاممركزة، والتي بلغ عددها 30 وكالة، أصبحت اليوم تغطي مجموع التراب الوطني. وتهدف شبكة “مجال” أساسا إلى تعزيز فرص الشراكة والتعاون على الصعيدين الوطني والدولي، وتبادل المعلومات والخبرات بين السلطات العمومية المكلفة بالتعمير والإدارات ومنظمات القطاع العمومي والخاص وباقي مكونات المجتمع المدني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.