هيئة مراقبة التأمينات والجامعة المغربية لشركات التأمين تعززان آلية الوساطة في التأمين

تم إحداثها سنة 2015من أجل تمكين المؤمَّن لهم والأغيـار من الاستفادة من صيغة تعاقُدية، بديلة، سريعة ومُيَسَّرة تهدف إلى فض النزاعات مع شركات التأمين.

0 442

وضعت كل من هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS) والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين (FMSAR) آلية خاصةً بالوساطة من أجل تمكين المؤمَّن لهم والأغيـار من الاستفادة من صيغة تعاقُدية، بديلة، سريعة ومُيَسَّرة تهدف إلى فض النزاعات مع شركات التأمين.

وأفاد بلاغ صحفي مشترك، توصلت به ‘مجلة صناعة المغرب’ أنه وعياً منهُما بالدور الأساسي الذي تلعبه الوساطة في مجال تسوية النزاعات وحماية المستهلكين، عـزَّز الطرفان الآلية المعمول بها من خلال التوقيع على اتفاقية جديدة في الوساطة في التأمين بغرض تحسين جودة الخدمات المقدَّمة للمؤمّـن لهم.

وعليه، ستُقلّل الآلية الجديدة من حالات اللجوء إلى الهيئات القضائية، وستُمكِّن بالتالي من تجنب الإجراءات القانونية الطويلة والمُكلِّفة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تُحدِّد مبادئ وقواعد تدبير الآلية الجديدة وكذا طرق تدخل الوسيط. وتتمثَّل مهمة هذا الأخير، باعتباره هيئة مستقلة، في تيسير إبرام صفقة تنهي النزاع بين الأطراف المتعارضة وتهم عقد تأمين تم اكتتابه لدى شركة تأمين، وفقا للأحكام التنظيمية المعمول بها.

وخلُص بلاغ الهيئتَيْن إلى أن الآلية الجديدة تهدف إلى خلق مناخ من الثقة بين المؤمَّن لهم والمؤمَّـنين، من خلال الحرص على اقتراح حلول بديلة باجتهاد وحياد تامَّيْـن.

 مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.