“هواوي”.. فاعل تكنولوجي حاسم ومُساهم في مشاريع رائدة بالمغرب

"هواوي" حاضرةٌ في المغرب منذ 20 عاماً. وقد شاركت في تطوير وتنمية المملكة عبر مشاريع رائدة مثل إطلاق TGV المغربي (GSM/R) ، وتركيب أول كمبيوتر عملاق في المركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية (CNRST) في 2018 ، مراكش المدينة الأولى المُؤمَّنة، تطوير شبكة 4G ، ريادة المغرب في إفريقيا فيما يخص الـ4G

0 392
مُتدخِّلاً خلال الدورة الرابعة من أيام الملتقى الصناعي، التي انعقدت بطنجة يوم فاتح أبريل 2022، عاد شكيب عاشور، المدير التنفيذي الاستراتيجي لـ”هواوي المغرب” وسفير “هواوي” لتقنيات المعلومات والاتصال Huawei ICT AMBASSADOR ، بتفصيل إلى الحديث عن الدور المركزي الذي تضطلع به الشركة التكنولوجية الصينية الرّائدة في مشاريع كبيرة بالمملكة؛ خاصة المتعلقة منها بالشق الرقمي ورقمنة العمليات.
هذا هو النص الكامل للحوار معه وأبرَزُ مضامين مداخلته.
  • Industrie Du Maroc Magazine “مجلة صناعة المغرب” : باعتباركم فاعلاً أساسياً في صناعة الاتصالات العالمية، أيُّ نظرةٍ تَـرَوْنَ بها الرقمنة في المغرب ؟
  • هواوي: إن رؤيتنا للرقمنة في المغرب هي وجهة نظر متطوّرة وتواكب المستجدات. للتذكير، خلال فترة الوباء، زاد استخدام الشبكة بأكثر من 30% في المغرب ، مما أثّرَ على جودتها. في مواجهة ذلك، قمنا مع شركائنا بعمل مكثف لتحسين إدارة وتدبير الارتفاع في حركة مرور وصبيب الشبكات فضلا عن الحفاظ على جودة الخدمة (بدون توصيل باللمس No touch Delivery).

بعد ذلك ، اتّبعَت “هواوي” إجراءات أخرى، مثل تنفيذ حلول مؤتمرات الفيديو بالتناظر المرئي في مقرات رئاسة الحكومة لضمان الاستمرار الفوري للأنشطة الحكومية، والتجربة التجريبية في المستشفى الجامعي بالدار البيضاء حول استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) كـمُساعد في تشخيص Covid-19.  إلى ذلك يُضاف التفكير في العمل على تطوير خدمات “التطبيب عن بُعد” « télémédecine » مع مستشفى الشيخ خليفة والمركز الاستشفائي الجامعي CHU الدار البيضاء وجامعة محمد السادس بالإضافة إلى تكثيف برنامج “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” عبر برنامج “Morocco Go Digital“.

ولقياس النضج الرقمي في المغرب، سيكون مِنَ الضروري مراعاة مفهوم مؤشر التوصيل العالمي Global Connectivity Index (GCI) . إنه مفهوم يعتمد على 3 عناصر، وهي All Things Sensing (تقنية تكتشف حركات الحواس وتطابُقها مع الإشارات الرقمية) و All Things Connected (تشغيل الذكاء الاصطناعي من خلال البيانات) و All Things Intelligent (استخدام البيانات الضخمة BIG DATA والذكاء الاصطناعي لتشغيل التطبيقات الجديدة). وبالتالي ، يوفر مؤشر “GCI” تقييمًا شاملاً وموضوعيًا لنضج البلد، من منظور وطني وتجاري. كما يُقيّم الوضع الحالي والاتجاهات المستقبلية والتحديات المرتبطة بالتحول الرقمي. كما أن هذا ليس كل شيء، فالمفهوم يحدد أيضًا القيمة التي يولّدها الاتصال لتحويل بلد ما إلى اقتصاد رقمي ويعمل كمَرجعٍ لصانِعي السياسات الإقليميين والوطنيّين.

كيف تساهم “هواوي” في تطوير المنظومة الرقمية بالمغرب، خاصةً في القطاعات الصناعية ؟

نحن في المغرب منذ 20 عاماً وشاركنا في جميع المشاريع الرائدة في المملكة. كـمِثال للمساهمة في تطوير النظام البيئي الرقمي، يمكننا الاستشهاد بأكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي تُعتبَر برنامجاً رائداً لتدريب المواهب المغربية، بالشراكة مع الحكومة المغربية وجميع الجامعات المغربية تقريبًا.
من حيث الأرقام، نقوم بتدريب 7000 موهبة في السنة. هناك أيضًا برنامج “SPARK” الذي سيتم إطلاقه قريبًا لتطوير المنظومة الرقمية والشركات المغربية الناشئة. نستفيد من “أيام ملتقى الصناعة Industry Meeting Days” لمُشاركة هذه السَّبـق الصحفي. تجدر الإشارة إلى أن “Huawei SPARK” هو برنامج دعم عالَمي لبدء التشغيل تم إطلاقه بواسطة Huawei Cloud، والهدف هو مساعدة وتسريع نمو الشركات الجديدة ومتابعة تطوّرها.

من الناحية العمَلية، سيساهم البرنامج في تطوير المنظومة الرقمية المغربية، مما يسمح للشركات الناشئة بالتطوُّر دولياً، بفضل موارد “Huawei Cloud” والذكاء الاصطناعي التي ستوفرها الشركة لهم. يَدعَم SPARK قيادة الشركة في مجال التكنولوجيا والابتكار بالإضافة إلى الشركاء والحاضنات وصناديق رأس المال الاستثماري (VCs) والحكومات وغير ذلك.

وبمجرد قبول شركة ناشئة على مستوى SPARK، فإنها تدخل في برنامج تسريع لمدة 4-6 أشهر، والذي يأتي مع ثلاثة أنواع إضافية من الدعم، وهي Go to market Support ، والتوجيه والتشبيك (بناء شبكات)، فضلا عن التدريب والإعداد.

ويتضمن دعم التسويق عمليات تحسين الوعي بالعلامة التجارية وتوسيع الشبكة والسماح بالوصول إلى أسواق جديدة. على سبيل المثال، سوف ندعو شركاتنا الناشئة للمشارَكة في حدثِنا العالمي السنوي، “Huawei Connect” ، الذي يُقام في شنغهاي. كما أنهم يشاركون في أحداثنا الإقليمية والقارية، مع إمكانية عرض ذلك في وسائل الإعلام الإقليمية والعالمية، تَليها المقابلات وكذلك المقالات الإعلامية (المستوى 1 ، المستوى 2). يتم تنظيم أحداث التشبيك بين المهنيّين والفاعلي وبناء شبكة العلاقات بانتظام لتوفير منصة لمشاركة القيادة مع شركات رأس المال الاستثماري.

خلال مشاركتكم في نسخة 2022 من حَدث (Mobile World Congress” (MWC” الذي انعقد في برشلونة، قدَّمتُم ابتكاراتِكُم المُتمَحْورة حول 3 مواضيع بارزة؛ من ضمنها التقنيات السَّحابية “كلاود” (data). تقنياً؛ ما الذي يُمثّله ويَعنيه ذلك؟ وكيف تؤدي البيانات إلى تحقيق سيادة رقمية ؟

السّحابة والتقنيات المرتبطة بها تعدُّ مركزية. وللحصول على سحابة سيادية  cloud souverain، تتضمن منصة ذكاء اصطناعي مع اتصال من نوع Gigaverse . هذا هو جوهر السيادة الرقمية، وهو مُحفّز للتنمية الصناعية.

من جانب “هواوي”، نُوصي بتنفيذ الإطار الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحكومة المغربية Morocco Gov National ICT Framework ، وهو عبارة عن منصة :

  • الانتشار السريع
  • التنمية ، الخدمة المُوَجَّهة
  • كفاءة الحَوْسَبة والتخزين

إنها منصة ستُتيح، على سبيل المثال، إمكانية استخدام البيانات التي تم جمعُها بواسطة أجهزة الاستشعار، وتحليلَها وعَرْضها، وكذلك تسهيل مشاركة الموارد عبر تقنية الحوسبة السحابية.

الأمن القومي والتنظيم والتكاليف والخدمات العمومية المحلية هي المُحرّكات الرئيسية للسحابة. يعدُّ الاعتماد الجماعي للسحابة أولوية لتحفيز التطور الرقمي. يُوَفّر هذا للهيئات والهيئات الحكومية التي تتبنّاها مزايا كبيرة ويفتح إمكانيات كبيرة لتنفيذ التطبيقات القائمة على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

يجب أن تُركّز الحكومة المغربية في المقام الأول على توسيع هجرة الخدمات العمومية إلى السحابة السّيادية، وجذب المزيد من مراكز البيانات إلى الأراضي المغربية وتقليل العقبات القائمة أمام “الحَوْسَبة السحابية”، وخلق مناخ قانوني مُواتي بالإضافة إلى تقديم الحوافز الضريبية.

وتجدر الإشارة – أيضاً – إلى أن التطور والتحوُّل الحاصل في بعض الصناعات المتطورة يتطلب وقت استجابة منخفضاً للغاية، فإن تقنية 5G مناسبة تمامًا لتنفيذ “الصناعة  4.0”. إنه أيضًا مزيجٌ سِحري من 5G والسحابة والذكاء الاصطناعي الذي يتيح تسريع التنمية الصناعية. في المستقبل القريب، سنشهد تطورًا سريعًا ومتزايداً لتقنيات Edge Cloud. هذا هو قلب مستقبل التنمية الصناعية.

ويجدر بالذكر والملاحظة أن السحابة السيادية هي سحابة تتوافق مع التشريعات السارية مع تنفيذ سياسة الأمن السيبراني المغربية ، مصحوبة بـ SoC (مركز العمليات الأمنية) و IoC (مركز العمليات الذكية).

في الختام، يمكن القول بارتياح أن المغرب يتوفر على أصول مهمة للغاية لوضع نفسه كمِحور رقمي إقليمي في إفريقيا. لذا ينبغي أن تركز مرونة المغرب الاستراتيجية في مواجهة كوفيد-19 على تطوير الاقتصاد الرقمي كمُحفز للنمو الاقتصادي.

“هواوي” حاضرةٌ في المغرب منذ 20 عاماً. وقد شاركنا في تطوير المملكة في مشاريع رائدة مثل إطلاق TGV المغربي (GSM/R) ، وتركيب أول كمبيوتر عملاق في المركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية (CNRST) في 2018 ، مراكش المدينة الأولى المُؤمَّنة، تطوير شبكة 4G ، ريادة المغرب في إفريقيا فيما يخص الـ4G ، على سبيل المثال لا الحصر. نواصل بذل قصارى جهدنا لدعم المملكة في تنميتها الاقتصادية وتأثيرها ، من حيث الابتكار على نطاق قاري.

حضور بارز لشركة “هواوي” ضمن أيام الملتقى الصناعي بالمغرب

“هواوي”، شركة التكنولوجيا الصينية ذات الصيت العالمي، كانت ضمن المتدخّلين الذين ساهموا في تعزيز مشهد الحدث الكبير للصناعة المغربية. وفي هذا الصدد، تحدَّث شكيب عاشور، Chief Strategy Officer and Huawei ICT AMBASSADOR كبير مسؤولي الاستراتيجيات وسفير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من Huawei ، خلال الجَلستيْن، متناولاً الحديث والكلمة على التوالي، في موضوع “السيادة الصناعية والغذائية والصحية والطاقية” و “السيادة الصناعية في خدمة الاستثمار والتشغيل والجهات والابتكار”، وبالضبط ضمن جولات نقاش محددة، هي “الاستثمار والتنمية المستدامة، من أجل رافعات أساسية للنمو” و “السيادة الرقمية كمُحفّز للتنمية الصناعية”.

وفي معرض مداخلاته، تقاسَم عاشور وجهة نظره حول الرقمنة في المغرب بالإضافة إلى مساهمته في تطوير المنظومة الرقمية المغربية. بالإضافة إلى ذلك، أبرز العملاق التكنولوجي الصيني أهمية التقنيات “السحابية Cloud” في السعي لتحقيق السيادة الرقمية لأي دولة.

مجلة صناعة المغرب من الدار البيضاء  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.