ميناء طنجة المتوسط يدعم تنافسيته باستثمار 4180 مليار درهم في المرحلة الثالثة من مشروع التوسعة

يَطمح أن يرفع قدرة الميناء إلى 5 ملايين وحدة مكافئة لعشرين قدَماً (équivalents vingt pieds (EVP)).

0 646

مع انطلاق مرحلتها الثالثة، ستصل سَعة محطة APM Tanger Med إلى 5 ملايين حاوية، وهو ما سيُساهم في تعزيز قُدرة ميناء طنجة المتوسط التنافُسية بشكل أكبر في العالم.

وحسب ما أعلنته شركة تشغيل المحطة المغربية APM Terminal في ميناء طنجة المتوسط​​، أمس الأربعاء، فإن الأمر يتعلق بـ”إطلاق المرحلة الثالثة من مشروعها التوسعي؛ الذي يطمح أن يرفع قدرة الميناء إلى 5 ملايين وحدة مكافئة لعشرين قدَماً (équivalents vingt pieds (EVP)).

مجلة إفريقية تسلط الضوء على أداء ميناء طنجة المتوسط

ووفقًا لبلاغ صادر عن APM ، فقد تعامَلت المحطة مع أكثر من 2.2 مليون حاوية مكافئة في عام 2020 وتعمل هذا العام لتحقيق سعة سنوية تبلغ 5 ملايين حاوية لرصيف بطول 2000 متر. وبذلك؛ تُواصل الشركة نشر 800 متر رصيف إضافي؛ يضاف إلى “طنجة المتوسط ​​2” باستثمارات تزيد عن 400 مليون دولار أي ما يزيد عن 4180 مليار درهم. بدَأ مشروع التوسعة في أبريل الماضي بإطلاق 400 متر إضافي من الرصيف ، أو ما يعادل مليون حاوية مكافئة.

جدير بالذكر أن APM Terminals Tanger هي واحدة من مُشغِّلي المحطات الرئيسيِّين في المغرب، مع خدمات مباشِرة في 170 ميناء عبر 67 دولة حول العالم، مع تثبيت استراتيجي في ميناء طنجة المتوسط​​، الواقع في جنوب مضيق جبل طارق ، والذي من خلاله تمر أكثر من 200 سفينة شحن يوميًا، لتُؤمِّن التجارة العالمية بين آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا.

https://industries.ma/tanger-med-investira-plus-de-4-180-mmdh-pour-la-3eme-phase-de-son-developpement/

وخلصت الشركة إلى أن ميناء طنجة المتوسط ​​يحتل حاليًا المرتبة 25 في العالم، متجاوزًا موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​الرئيسية الأخرى مثل ميناء بيرايوس في اليونان ، وميناء فالنسيا وميناء الجزيرة الخضراء في إسبانيا. وعلى الرغم من تراجع النشاط بسبب الأزمة الصحية العالمية ، استطاع الميناء المغربي الصمود في وجه الأزمة ، وحافظ على تميزه على نطاق عالمي.

مجلة صناعة المغرب من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.