منتدى دولي بطنجة يُثمّن دور الاستثمار في الموارد البشرية لبلوغ صناعة مغربية تنافسية

سينعقد على مدى يومَيْن، مع برنامج علمي غنيّ يتضمن ندوات وجلسات نقاش وتبادل خبرات

0 723

أعلنت “الجمعية المغربية لمُسَيّري ومكوِّني الموارد البشرية” المعروفة اختصاراً بـ”AGEF” – فرع جهة الشمال، وبشراكة مع المؤسسة الألمانية “كونراد أديناور” KAS، عن تنظيم النسخة الثالثة للمنتـدى الدولي للموارد البشرية، على مدى يومَيْن، 17 وَ 18 ديسمبر 2021، بـ”فندق فرح” في طنجة، في موضوع « الاستثمار في رأس المال البشري الوطني من أجل صناعة مغربية ذات تنافسية عالمية وإدماج اجتماعي فعّال».

بلاغ صحفي صادرٌ عن “AGEF Chamal”، توصلت به ‘مجلة صناعة المغرب’ (التي تُعتبر أيضاً شريكة في التنظيم)؛ أكد أن “أهمية هذا الموضوع تكمن في اعتباره أحد الشَّواغل المغربية الرئيسية، في سياق عام يتسم بتغيُّرات عميقة، وأزمة صحية معقدة ناجمة عن وباء فيروس كورونا وسُلالاته المتحورة”، فضلا عن تسارُع صناعي، وبداية التنفيذ التدريجي للنموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.

 

وذكرت الجمعية المتخصصة التي تجمع مهنيي الموارد البشرية بالمغرب، أنه في إطار “متابعتها للعديد من الخطب الملكية التي تناولت قطاعَيْ التشغيل والتكوين والتدريب من خلال تشجيع الاستثمار وخلق فرص العمل، فإنها قررت تسليط الضوء على هذا الموضوع الهام؛ على اعتبار أن “الموارد البشرية المؤهلة هي المحرك الأساسي للتقدُّم. وبذلك، يُهيّئ المغرب شبابَه لمواجهة التحديات الكبيرة والفرص المذهلة التي تصاحب الثورة التكنولوجية”.

وبالتالي، تشدد الجمعية على “التعليم والتكوين المهني باعتبارهِما من الركائز الضرورية لتلبية الاحتياجات الاستراتيجية للمغرب في المستقبل”. إذ “ستساعد هذه الأصول على زيادة نموه وتحويله إلى حركة مستدامة للتقارب الاقتصادي وتحسين رفاه بلد له تاريخه وقِيَمه القوية، التي ترسم طريقها نحو الحداثة وتمضي قدما بثقة، في عالم منفتح ومُعَوْلم”.

مع شبكتها من الشركات، وخبرتها في تنمية رأس المال البشري، ومعرفتها بقضايا الموارد البشرية على الصعيديْن الإقليمي والوطني، وبالنظر إلى اعتماد النموذج التنموي الجديد، تعتزم جمعية “أجيف الشمال”، بالشراكة مع “مؤسسة كونراد أديناور”، من خلال النسخة الثالثة من منتداها الدولي للموارد البشرية، الجَمْعَ بين المهنيين في مجال الموارد البشرية والجهات الفاعلة في التنمية الاقتصادية لتبادل الخبرات، والتجارب والمقترحات والابتكارات الاجتماعية للمستخدمين والنظم التشغيل وتطوير القدرات و الكفاءات.

وعلى غرار الدورات السابقة للمنتدى الدولي للموارد البشرية لطنجة، وفي إطار الشراكة مع فاعلين مؤسساتيين واقتصاديين واجتماعيين، محليين ودوليين، تلتزم جمعية “أجيف الشمال” بمواصلة دينامية النقاش وتبادل الآراء، بشكل مفتوح وبنّاء، حول موضوع هذه الدورة.

وسينعقد المنتدى هذا العام في شكل جلسات عامة وندوات. كما سيتم إنشاء مساحة خاصة لتبادل واجتماعات المتخصصين والخبراء في تدبير الموارد البشرية والضيوف.

جدير بالذكر أن أشغال هذه الدورة ستتمحور حول جلسة عامة افتتاحية بعنوان “تثمين رأس المال البشري الوطني لصناعة مغربية أكثر تنافسية”، تتضمن فعالياتُها 12 ندوة وجلسة نقاش حول مواضيع مختلفة في مجالات متعددة؛ بينما سيناقش اليوم الثاني من الحدث، من خلال الجلسة العامة الثانية، موضوع “صُنع في المغرب: تطوير المهن والمهارات والكفاءات الحل الأمثل لإدماج اجتماعي فعال”، قبل أن يتمّ اختتام أعمال المنتدى بقراءة التوصيات.

مجلة صناعة المغرب
— متابعة من طنجة —

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.