مشاركة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة بـCOP26 تتمحور حول الابتكار

الحدث يشكل فرصة للاستفادة من خبرة العديد من الخبراء والمسؤولين عن الانتقال الطاقي

0 817

قال المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة IRESEN ، بدر إيكن، إنّ المعهد يشارك في مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب-26” بغلاسكو، عبر سلسلة من الأنشطة الموازية حول الابتكار.

وأوضح إيكن في تصريح إعلامي، على هامش المشاركة في فعاليات مؤتمر المناخ العالمي بغلاسكو الاسكتلندية أن “المعهد سينكبُّ في هذا الإطار على مسألة البحث المتعلق بالهيدروجين الأخضر إلى غاية استغلاله التجاري على نطاق واسع”.

الاستثمار الأخضر.. بروتوكول اتفاق يجمع بين BERD ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة

وأضاف أن الأمر يتعلق، أيضا، بدراسة نماذج التعاون المتوفرة، وكذا التداعيات البيئية والسوسيو-اقتصادية لهذه التكنولوجية.

إيكن أبرز أن هذا الحدث يشكل فرصة للاستفادة من خبرة العديد من الخبراء والمسؤولين عن الانتقال الطاقي ومناقشة التحديات الرئيسية التي سيتعين على اعتماد قطاع “باور تو إكس Power to X” رفعها، مشيرا إلى أن هذا سيتيح في نهاية المطاف “تسريع حذف الكربون من اقتصادنا”.

وقال المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة إن هذا النوع من الأحداث يُمَكّن المغرب من تسليط الضوء على استمرارية التزاماته والتدابير التي اتخذها لمصاحبة انبثاق هذا القطاع الجديد ذي الإمكانيات الكبرى.

كوب 26 .. بنعلي تُجدّد طموح المغرب إلى التموقُع كـمنصة صناعية دائرية ومنخفضة الكربون

وقال مدير “IRESEN” إنّ المملكة لديها الفرصة للكشف عن إمكاناتها الإنتاجية، وخريطة الطريق الوطنية، وبنيات البحث والتطوير، إلى جانب التطبيقات المحتملة للهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

إكسبو 2020 دبي.. IRESEN يدشن أسبوع المناخ بفعالية موازية حول الهيدروجين الأخضر

ويُعدّ الابتكار أحد القضايا الرئيسية التي تجري مناقشتها خلال قمة المناخ هذه. حيث يرى العديد من الخبراء أن الحل لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري يكمن في استخدام التكنولوجيات الجديدة، التي ينبغي أن تكون متاحة بكلفة معقولة من أجل تيسير استفادة عموم الكوكب.

مجلة صناعة المغرب
من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.