“ماستركارد” تطلق برنامج لتطوير مهارات الفتيات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

0 439

 أطلقت ماستركارد برنامج Girls4Tech Connect الرقمي في المملكة المغربية لإعداد وإلهام الفتيات من سن 7 إلى 12 عاماً على خوض مسيرتهن المهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وكانت ماستركارد قد أطلقت البرنامج التعليمي المتميز Girls4Tech في عام 2014، والمعتمد على منهج فريد في مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويهدف البرنامج المتوافق مع المعايير العالمية في العلوم الرياضيات، للوصول إلى 5 ملايين فتاة على مستوى العالم بحلول عام 2025، حيث يستند إلى خبرة ماستركارد في مجالات التكنولوجيا والابتكار، لتمكين الطالبات من اختبار مجموعة واسعة من المهن في هذه المجالات مثل رصد عمليات الاحتيال، وتحليل البيانات، وهندسة البرمجيات.

وبدأ برنامج Girls4Tech  كدورات عملية تقتضي الحضور شخصياً ويديرها موظفون متطوعون من ماستركارد، ثم توسع في تجربة التعلّم الرقمية من خلال تجربة التعلّم الرقمية Girls4Tech Connect لا سيما بعدما عززت جائحة كوفيد-19 من التوجه نحو التعلم عبر الإنترنت، حيث يغطي البرنامج الآن موضوعات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والأمن الإلكتروني. وقد شاركت أكثر من 40 فتاة من مجموعة “مدارس رياض” في الدار البيضاء في الجلسة الافتراضية الافتتاحية للبرنامج في المغرب بقيادة فريق عمل ماستركارد في المملكة.

وفي هذا السياق، قال محمد بنعمر، مدير منطقة شمال غرب أفريقيا في ماستركارد: “تتمثل رؤيتنا لبرنامج Girls4Tech في المغرب في ترسيخ الأسس المعرفية في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين التي تحتاجها الفتيات لتحقيق النجاح على المستويين المهني والتعليمي. وقد تم تصميم هذا البرنامج الفريد لإلهام الفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وصقل مهاراتهن لاستخدامها على أرض الواقع. كما يعرض هذا المنهج المتميز تقنيات المدفوعات الخاصة بنا مثل الخوارزميات والتشفير ورصد عمليات الاحتيال وتحليل البيانات والتقارب الرقمي، إلى جانب قوة شبكتنا. ونتطلع لأن نساهم في تمكين مزيد من الفتيات من الاستفادة من هذا البرنامج بهدف تعزيز حضور المرأة المهني في قطاع التكنولوجيا.”

ومن خلال توفير أنشطة واقعية وترفيهية وتطبيقية لكل مفهوم، أظهر المدربون ضمن البرنامج للفتيات بأن المهارات المرتبطة بالمهن ذات العلاقة بالتكنولوجيا تشمل اللباقة في التعامل والشغف بالمعرفة وبعلوم الرياضيات والفنون والتفكير العلمي والمنطقي والإبداعي.

ومن جانبه، قال رشيد بيرادا مدير مجموعة مدارس رياض في الدار البيضاء: “نحن نولي أهمية كبيرة لمواد العلوم والتكنولوجيا، وقد قدّم برنامج Girls4Tech المبتكر لطالباتنا رؤية جديدة حول هذه المواد من خلال استخدام الأدوات الرقمية. ونتطلع لعقد مزيد من الجلسات من أجل مواصلة تشجيع المزيد من طالباتنا لاستكشاف مهن ممتعة ومميزة في المستقبل”.

هذا وقد استفادت أكثر من 2 مليون فتاة في 46 دولة من برنامج Girls4Tech لغاية الآن، حيث تهدف ماستركارد للوصول إلى 5 ملايين فتاة على مستوى العالم بحلول عام 2025. وتأتي هذه المبادرة في إطار تشجيع الشركة للمساواة بين الجنسين ورفع مستوى تمثيل ومشاركة المرأة في قطاع التكنولوجيا.

ماستركارد (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز MA)، www.mastercard.com هي شركة عالمية متخصصة في تكنولوجيا حلول الدفع. وتتمثّل مهمتنا في ربط وتمكين اقتصاد رقمي شامل يعود بالنفع على جميع الناس في أي مكان من خلال إتاحة إجراء معاملات آمنة وبسيطة وذكية بكل سهولة. ومن خلال استخدام بيانات وشبكات آمنة وتوطيد شراكات قائمة على الشغف، تساعد ابتكاراتنا وحلولنا الأفراد والمؤسسات المالية والحكومات والشركات على تحقيق أقصى إمكاناتهم. وتستند ثقافتنا وجميع الأعمال التي نقوم بها داخل وخارج الشركة إلى حاصل اللباقة لدينا، أو (DQ). ومن خلال شبكتنا التي تمتد في أكثر من 210 بلدان ومناطق، نحن نعمل على بناء عالم مستدام يوفر إمكانات لا تقدر بثمن للجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.