للمرة الثانية توالياً.. عبد الرحيم الحافظي يحظى بثقة الاتحاد العربي للكهرباء رئيساً لـ4 سنوات قادمة

تمّت إعادة انتخاب السيد الحافظي بأغلبية ساحقة رئيسًا للمرة الثانية على التوالي للاتحاد العربي للكهرباء للفترة 2022-2025 مباشرة بعد نهاية اجتماعات المجلس الإداري والجمعية العامة وفقاً للنظام الأساسي للاتحاد العربي للكهرباء، التي انعقدت بالدوحة.

0 336

ترأس عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء، يوم السبت 19 مارس 2022 في الدوحة بقطر، الدورة السادسة والخمسين للمجلس الإداري والدورة السابعة عشر للجمعية العامة للاتحاد العربي للكهرباء بمشاركة المُدراء العامِّيـن لشركات الكهرباء في الدول العربية الأعضاء في الاتحاد العربي للكهرباء.

وأفاد بلاغ صحفي، صادر عن الـ”ONEE”، أنه نظراً للإنجازات الهامة التي تم تحقيقها داخل الاتحاد خلال فترة رئاسته، فقد “تمّت إعادة انتخاب السيد الحافظي بأغلبية ساحقة رئيسًا للمرة الثانية على التوالي للاتحاد العربي للكهرباء للفترة 2022-2025 مباشرة بعد نهاية اجتماعات المجلس الإداري والجمعية العامة وفقاً للنظام الأساسي للاتحاد العربي للكهرباء”.

كما قدّم الحافظي، خلال الاجتماع ذاتِه، “عرضا مُفصّلًا لأهم الإنجازات التي قام بها الاتحاد العربي للكهرباء خلال الفترة التي تولى فيها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رئاسة هذه الهيئة منذ شهر دجنبر 2018″، يُتابع البلاغ.

أكد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، رئيس الاتحاد العربي للكهرباء، أن الاتحاد مدعُوٌّ لأن يعزز دوره ويقوي وجوده على الصعيد العالمي على غرار المنظمات الدولية الكبرى.

وأبرز الحافظي، في الاجتماع الـ 56 لمجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء المنعقد اليوم السبت بالدوحة، أن على الاتحاد العربي للكهرباء أن يرقى إلى الاشتغال بطرق أكثر مهنية واحترافية. مشيراً إلى أن اجتماع اليوم يتسم بأهمية بالغة، إذ يشكل محطة لاستحضار مراحل الاصلاح الأساسية، والتذكير بحصيلة ما تم إنجازه للنهوض بالاتحاد ، منذ اجتماع مجلس الإدارة المنعقد في البحر الميت في 2018.

وذكر في هذا الصدد بالقرار الذي اتخذه أعضاء المجلس لوضع رؤية استراتيجية على المديَيْن المتوسط والبعيد، ونموذج جديد لتطوير عمل الاتحاد، والذي يكمن في إنجاز دراسة لإعادة هيكلة الاتحاد ، من طرف شركة استشارية عالمية، وتعيين فريق عمل للجنة التنسيقية التوجيهية تضم خيرة الخبراء لدى الشركات الاعضاء، لمواكبة جميع مراحل الدراسة.

وتابع أن اللجنة التنسيقية قامت بإعداد دفتر تحملات، واختارت شركة استشارية عالمية للقيام بالدراسة بتمويل كلي من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وعقدت عدة اجتماعات معها ، ومع ممثلي الأعضاء لإتمامها في أحسن الظروف.

واعتبر أن الاتحاد خطا أشواطا مهمة بعد إنجاز الدراسة في غضون سنة، حيث تركزت مخرجاتها على تحديث هياكل الاتحاد وآلياته وتنظيمه ، وكذا اعتماد نظام حكامة فعال ، إضافة إلى إعادة توجيه مهامه وأهدافه .

خلال الولاية الرئاسية الأولى بقيادة الحافظي، تم وضع رؤية استراتيجية لإحداث نموذج جديد لتطوير عمل الاتحاد من أجل مواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات العميقة في قطاع الكهرباء وتمكينه من تعزيز دوره على الصعيد العالمي والإقليمي على غرار المنظمات الدولية الكبرى وبالتالي مواكبة الشركات العربية في رفع التحديات المستقبلية والمتعلقة خاصة بتأمين تزويد البلدان العربية بالكهرباء بأحسن كُلفة مع تعزيز الربط الكهربائي.

ولعلّ أولى الخطوات لتفعيل هذه الرؤية الجديدة؛ – يضيف المصدر ذاته – كانت إنجاز دراسة إعادة هيكلة الاتحاد من طرف شركة استشارية عالمية وكذلك تعيين فريق عمل بقيادة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب سَهِرَ على مواكبة جميع مراحل الدراسة. 

كما تجلت أهم الإنجازات في وضع خطة عمل وخارطة طريق واضحة نتج عنها – أساساً – تحديث هياكل الاتحاد وآلياته وتنظيمه وكذا اعتماد نظام حكامة فعال علاوة على إعادة توجيه مهام وأهداف هذه المنظمة العربية مما يساعد على مواجهة التحولات العميقة التي يشهدها القطاع على الصعيد العالمي عامة، والعربي خاصة. 

وخلُص البلاغ الصادر عقب الاجتماع، المنعقد في الدوحة القطرية، إلى اعتبار أن تلك التحديات “تجعل الاتحاد العربي للكهرباء أكثر طموحًا لمواجهتها في ظل الظروف الاستثنائية المرتبطة بالظرفية الوبائية على المستوى العالمي، حيث أثرت الجائحة بشكل كبير على قطاع الكهرباء عبر العالم، مما دفع الشركات الكهربائية إلى اتخاذ تدابير جديدة واعتماد حلول فعالة لضمان استمرارية التزويد بالطاقة الكهربائية في أفضل الظروف”.

هذا، وقد أعرب أعضاء الاتحاد عن “تهانيهم الحارة للحافظي والتزامهم جميعاً بتحقيق المشاريع الطَّموحة وجعل الاتحاد العربي للكهرباء منظمة تحتل مكانة بارزة في قطاع الكهرباء في العالم”، على حد وصف البلاغ.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي   

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.